اخبار العالمالأسلحة والمعدات العسكرية

البنتاغون يكشف نوع السلاح الذي استهدفت به الولايات المتحدة وبريطانيا مواقع ميليشيا الحوثي باليمن.. وتفاصيل العملية

أعلن قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية أليكس غرينكيفيتش، أن سلاح الجو الأمريكي ضرب أكثر من 60 هدفاً لميليشيا الحوثي باستخدام أكثر من 100 قذيفة دقيقة التوجيه من مختلف الأنواع.

البنتاغون يعلق على ضربات طالت ميليشيا الحوثي

وقال غرينكيفيتش: “بناءً على أوامر من القيادة المركزية الأمريكية، نفذت القوات الجوية ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفاً للحوثيين المدعومين من إيران واستخدمت أكثر من 100 ذخيرة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الضربات”.

وأضاف: “تعرضت مراكز القيادة والتحكم ومستودعات الذخيرة ومنشآت الإنتاج والرادارات التابعة لنظام الدفاع الجوي الحوثي للهجوم”.

وفي وقتٍ سابق من صباح الجمعة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن القوات الأمريكية والبريطانية نفذت بنجاح ضربات جوية ضد أهداف ميليشيا الحوثي في اليمن في “عمل دفاعي” رداً على هجمات على الشحن في البحر الأحمر.

وقال الرئيس الأمريكي في بيان: “الضربات التي استهدفت هذه الجماعة المدعومة من إيران تمت بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا”.

وأكد أنه “لن يتردد” في إصدار توجيهات لمزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر”.

وتابع: “هذه الضربات تمثل رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركائنا لن يتسامحوا مع الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا للجهات المعادية بتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد الطرق التجارية الأكثر أهمية في العالم، ولن أتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية شعبنا والتدفق الحر للتجارة الدولية إذا اقتضت الضرورة”.

فيما توعدت ميليشيا الحوثي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بدفع “ثمن باهظ” رداً على القصف الذي نفذته على مواقعها في صنعاء وعدد من المحافظات في اليمن.

وقالت: “تعرضت بلادنا لهجوم عدواني واسع من سفن وغواصات وطائرات حربية أمريكية وبريطانية”.

تأتي هذه التطورات غداة إعلان زعيم ميليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي، مواصلة جماعته العمليات العسكرية التي تنفذها في البحر الأحمر لمنع إبحار السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتوجهة إلى موانئها للضغط على تل أبيب من أجل رفع الحصار عن غزة.

وأمس الخميس، اعتمد مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي ياباني برقم (2722)، أدان الهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي على السفن في البحر الأحمر، مطالباً بالوقف الفوري لها.

وجاء قرار مجلس الأمن، غداة إعلان ميليشيا الحوثي تنفيذها عمليةً مشتركةً بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المُسيرة استهدفت سفينة أمريكية، قالت إنها تقدم الدعم لإسرائيل.

ميليشيا الحوثي
البنتاغون يكشف نوع السلاح الذي استهدفت به الولايات المتحدة وبريطانيا مواقع ميليشيا الحوثي باليمن.. وتفاصيل العملية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى