اخبار العالم

بولندا تعلن عن تحركٍ عسكري بسبب نشاط الطيران الحربي الروسي

أعلنت القيادة الميدانية للقوات المسلحة في بولندا، اليوم السبت، أنه تمَّ إرسال مقاتلات تابعة لجيشها وللحلفاء إلى منطقة قريبة من الحدود مع أوكرانيا بسبب “النشاط المتزايد للطيران الحربي الروسي”.

بولندا تعلن عن تحرك عسكري

وقالت في بيان: “سجلت القوات المسلحة البولندية نشاطاً متزايداً للطيران بعيد المدى الروسي كان ذلك مرتبطاً بنيتها ضرب أراضي أوكرانيا”.

وأضافت: “في هذا السياق، تم اتخاذ قرار بتكثيف تحليق الطيران البولندي والحلفاء لضمان سلامة المجال الجوي البولندي”.

كما أشارت أنه “تم إطلاق جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المجال الجوي البولندي”.

وفي رسالة موجّهة للمواطنين البولنديين، قالت القيادة: “نحذر من أنه تم تنشيط الطيران البولندي وحلفائه، وهو ما قد يرتبط بزيادة مستويات الضوضاء، خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد”.

يأتي هذا التطور، فيما أعلنت روسيا، مساء أمس الجمعة، اعتقال شخص متهم بالسعي لنقل معلومات إلى بولنـدا حول مصنع في المجمع الصناعي العسكري الروسي من أجل تسهيل ضربات محتملة، فيما اعتبرت وارسو أن الإعلان الروسي “كاذب”.

وبحسب بيان صادر عن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي فإن تلك المعلومات تتعلق خصوصاً بـ”أحجام إنتاج طلبيات الدولة لصناعة الدفاع في هذا المصنع الواقع في منطقة بينزا على مسافة بضع مئات الكيلومترات جنوب شرقي موسكو”.

وأوضح البيان أن المشتبه به “كان ينوي أيضاً نقل بيانات موظفين آخرين في المصنع يحملون تصاريح تخول لهم الاطلاع على معلومات دفاعية سرية”.

لكن وارسو شككت على الفور في هذه المعلومات، وقال نائب وزير الخارجية البولندي أندريه سيينا لموقع “أونيت بل” الإلكتروني: “روسيا هي الدولة المعتدية، وبوتين يحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية؛ ولذلك فإن أي معلومات يقدمها الجانب الروسي، في الوقت الذي نبذل فيه كل جهد ممكن لدعم أوكرانيا اقتصادياً واجتماعياً وعسكرياً، يجب أن تعد بمثابة أنباء كاذبة”.

وأردف: “هذه حرب معلومات بين العالم الديمقراطي والعالم الإرهابي”.

بولندا
بولندا تعلن عن تحركٍ عسكري بسبب نشاط الطيران الحربي الروسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى