اخبار العالم

اختفاء جنديين أمريكيين قبالة اليمن يحرج أمريكا وفيديو لكيربي يتهرب (شاهد)

في الوقت الذي ما يزال فيه الغموض يلف مسألة اختفاء جنديين أمريكيين قبالة اليمن قبل أيام، بدا منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي، جون كيربي، مرتبكاً عند السؤال عنهما، حيث حاول التهرب وعدم ذكر إجابة واضحة عنهما، حسب ما ذكره بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكيين.

– اختفاء جنديين أمريكيين قبالة اليمن

وكانت واشنطن، لم تعلن حتى الآن إلا اليسير عن الجنديين المختفيين مكتفيةً بخبر مقتضب قبيل فترة يفيد باختفائهما، مؤكدةً أن عمليات البحث عنهما جارية.

ففي برنامج “فيس ذي نايشن”، مساء أمس، حاول كيربي، المراوغة والتهرب، عندما وجهت المذيعة مارغريت برينان سؤالاً له حول مصيرهما.

– البحث مستمر

لكن المذيعة أصرت قائلة: “وردتنا معلومات بأن الجنديين اختفيا بينما كانا يحاولان الصعود على متن سفينة صغيرة يعتقد أنها تحمل أسلحة من إيران إلى اليمن، فما ردك؟”.

ليكتفي كيربي بالقول: إن الإدارة الأمريكية تتابع هذه المسألة عن كثب، مضيفاً أن البحث مستمر عن البحارين.

وحين سألته إن كانت تلك الحادثة مرتبطة بما يجري مع الحوثيين في اليمن، في إشارة إلى الضربات الأمريكية الأخيرة على مواقع حوثية، نفى المتحدث باسم البيت الأبيض، أي علاقة لاختفاء الجنديين بالتوترات مع ميليشيا الحوثي.

وأكد أن الحادث لا علاقة له بالضربات في اليمن، موضحاً أن عمليات البحرية الأمريكية في المنطقة مجرد عمليات اعتراض عادية تقوم بها منذ فترة لمحاولة عرقلة تدفق إمدادات الأسلحة إلى الحوثيين.

واعتبر بعض الأمريكيين على مواقع التواصل أن جواب كيربي، غير كاف، حيث اتهموه بالتهرب من الإجابة الصريحة والمباشرة.

وفي وقتٍ سابقٍ، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مسؤولين أمريكيين، قولهم: الجنديان الأمريكيان المفقودان بخليج عدن كانا يبحثان عن شحنة أسلحة متجهة لليمن.

والجدير ذكره أن القوات الأمريكية والبريطانية شنت فجر الجمعة الماضي (12 يناير الحالي) عشرات الغارات على مواقع عسكرية عدة تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة.

فيما أعلنت الجماعة اليمنية أن الضربات أدت إلى مقتل 5 عناصر في صفوفها، وفجر السبت، (13 يناير) أيضاً استهدفت الولايات المتحدة مجدّدا قاعدة جوية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014، حيث قال الجيش الأمريكي: إنه ضرب “موقع رادار حوثي”.

وجاءت الضربات الأمريكية والبريطانية رداً على هجمات نفّذها الحوثيون في الأسابيع الماضية واستهدفت سفنا تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانٍ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

اختفاء جنديين أمريكيين قبالة اليمن
اختفاء جنديين أمريكيين قبالة اليمن

اقرأ أيضا:

)) كوريا الشمالية تستفز “أعداءها” وتكشف عن تجربة عسكرية كبيرة

)) بالفيديو|| كاميرا مثبتة توثق لحظة انفجار خزان محطة وقود بتبوك بالسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى