اخبار العالم العربي

بعد تهديدات مصرية لإثيوبيا.. الصومال تؤكد: “لا نريد الحرب”

بعد تصريحات مصرية بنبرة “تهديدية” لإثيوبيا دعماً لموقف الصومال، قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إن لا نية بلاده بالدخول بحرب مع إثيوبيا.

 

وقال شيخ محمود بتصريحات نقلتها وسائل إعلام: “لا يوجد لدينا خطط أو نية للحرب مع إثيوبيا في الوقت الحالي، ولكن إذا تغيرت الأمور سيكون لدينا رد فعل حينها”.

 

واعتبر أن مذكرة التفاهم التي وقعتها إثيوبيا مع إقليم أرض الصومال “تُعد خرقاً للقانون الدولي والنظام العالمي”.

 

وتابع: “إثيوبيا أخبرت إقليم أرض الصومال غير المعترف به دولياً، وهو جزء من الأراضي الصومالية، بأنها ستعترف به في مقابل الأرض الصومالية.. وهذا لا يمكن وصفه إلا بأنه جنون”.

 

وأكد شيخ محمود بأن “الصومال عضو في الجامعة العربية وله الحق في الحصول على دعم للدفاع عن نفسه إذا كانت هناك حاجة، ولكن حتى الآن لا حاجة لذلك”.

 

وتابع: “إذا بدأت إثيوبيا في القيام بأعمال جنونية أخرى فسوف يحتاج الصومال إلى دعم من كل مكان”.

 

وبالنسبة لزيارته لمصر قال شيخ محمود: “هناك الكثير من الفرص المتاحة للقوات الوطنية الصومالية في مصر، ونحن نتحدث مع القاهرة الآن. وهناك بعض الضباط والمرشحين الآخرين يتم تدريبهم في مصر”.

 

وعاد وشدد الرئيس الصومالي على أن “إثيوبيا لم تعد تعترف بالصومال. عندما تذهب لإقليم انفصالي وتتفق معه، هذا يعني أنك لا تعترف بهذا البلد”.

 

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد أن مصر لن تسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال، حيث قال خلال مباحثاته مع نظيره الصومالي: إن بلاده لن تسمح بتهديد الصومال وشعبه إذا طلب منها التدخل، لافتاً إلى أن الصومال دولة عربية لها حقوق ضمن الدفاع المشترك.

 

بعد تهديدات مصرية لإثيوبيا.. الصومال تؤكد: "لا نريد الحرب"
بعد تهديدات مصرية لإثيوبيا.. الصومال تؤكد: “لا نريد الحرب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى