اخبار العالم

هآرتس تدعو للتحقيق في قتل الجيش 3 إسرائيليين بغاز سام داخل نفق في غزة

دعت صحيفة “هآرتس” العبرية إلى التحقيق في قتل الجيش الإسرائيلي 3 محتجزين إسرائيليين بغاز سام داخل أحد الأنفاق في غزة.

هآرتس تدعو للتحقيق في قتل الجيش 3 إسرائيليين بغاز سام داخل نفق في غزة

وحسب صحيفة “هآرتس”، فإن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، “رد بشكل مراوغ” على هذه الاتهامات وقال إنه “من غير الممكن تحديد من قتل الرهائن الثلاثة”.

وقالت الصحيفة “في 14 ديسمبر، انتشل الجيش الإسرائيلي من نفق في جباليا جثث 3 إسرائيليين اختُطفوا إلى قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وهم الجنديان رون شيرمان، وإيليا توليدانو، إضافةً إلى ثالث مدني”.

وتابعت: “بعد نحو شهر، سلّم الجيش لعائلاتهم التقرير الطبي وتقريراً عن كيفية العثور على الجثث، وتثير هذه الأمور أسئلة صعبة ومثيرة للقلق وتتطلب توضيحات أمام الرأي العام”.

وأضافت أنّ “هذه لأسئلة أثيرت بكل خطورتها من قبل الدكتورة معيان شيرمان، والدة رون، وهي طبيبة بيطرية”.

وفي منشور عبر “فيسبوك” كتبت شيرمان عن ابنها: “رون قُتل بالفعل، ليس من حماس، ولا برصاص طائش وليس في تبادل لإطلاق النار. كان هذا قتلاً عمداً، قصف بالغاز السام”.

وأكدت أنّ “ابنها اختطف بسبب الإهمال الإجرامي من جانب جميع كبار الشخصيات في الجيش وهذه الحكومة الفاسدة”.

وعلقت الصحيفة العبرية: “يبدو أن رد الجيش الإسرائيلي المراوغ كان هدف إلى إسكات النقاش وإثارة الشكوك حول ادعاءات العائلة، دون إنكارها مباشرةً أو الدخول في شجار مع الأهل الثكالى”.

وتساءلت الصحيفة: “هل استخدم الجيش الإسرائيلي الغاز السام في غزة لقتل الناس في الأنفاق؟ وإذا استخدم مثل هذا التكتيك، فهل هذا قانوني بموجب قوانين الحرب التي تلتزم بها إسرائيل؟ وإذا استُخدم، فمن الذي أعطى الموافقة على استخدامه؟”.

كما شدّدت “هآرتس” على أنه “يجب التحقيق في كل هذه الأسئلة من قبل هيئة خارجية (خارج الجيش الإسرائيلي) تتلقى كل المعلومات اللازمة من الجيش والحكومة وتقدم استنتاجاتها إلى الجمهور. لا يمكننا الانتظار حتى انتهاء الحرب لإجراء هذا التحقيق الحيوي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى