اخبار العالم

لماذا يزور بوتين كالينينغراد في قلب أوروبا بالتزامن مع أضخم مناورات الناتو.. الكرملين يجيب

بالتزامن مع مناورات حلف شمال الأطلسي “الناتو” الضخمة يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كالينينغراد أهم المناطق الاستراتيجية الروسية في قلب أوروبا، فهل أتت هذه الزيارة محض الصدفة أم تحمل دلالات أخرى، هذا ما أجاب عليه المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف. 

– لماذا يزور بوتين كالينينغراد في قلب أوروبا؟

مدينة كالينينغراد في قلب أوروبا لها مغزى مهم، فهي مقر أسطول بحر البلطيق الروسي، وتاريخياً شهدت انتصارات روسية كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

أما فيما يتعلق بزيارة بوتين، أوضح السكرتير الصحافي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، في إفادة أن زيارة الرئيس الروسي بوتين، اليوم الخميس، لمقاطعة كالينينغراد لا تحمل أي إشارة إلى دول حلف الناتو، والزيارة مدرجة سلفاً في جدول أعماله.

حيث قال بيسكوف: “عندما يزور الرئيس مناطق روسيا الاتحادية فهذه ليست رسالة إلى دول الناتو على الإطلاق، بل هذا هو الأمر الرئيسي الذي يقوم به الرئيس، وهذا ما اعتاد على فعله سنوات عديدة، للعمل على تنمية بلادنا ومناطقنا”.

وأكد بيسكوف، على تنفيذ جميع الإجراءات الأمنية التي تضمن سلامة الرئيس الروسي خلال زيارته إلى كالينينغراد، حيث سيقضي يوم عمله.

وتتواصل اليوم الخميس أكبر مناورات عسكرية أطلقها حلف “الناتو” منذ الحرب الباردة، مع مغادرة سفينة حربية أمريكية الولايات المتحدة لعبور المحيط الأطلسي إلى أراضي الحلف في أوروبا.

وأفاد الحلف العسكري الغربي بأن حوالي 90 ألف جندي يشاركون في مناورات “المدافع الصامدة 24” المصممة لاختبار دفاعات الناتو في مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا.

وجيب كالينينغراد الروسي يقع على بحر البلطيق بين بولندا في الجنوب وليتوانيا في الشمال والشرق، وتقدر مساحته بنحو 223 كيلومتر مربع.

وازدادت أهميته في أعقاب العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا، باعتبار أن الجيب يقع في قلب أوروبا، ولا تربطه أي حدود برية بالاتحاد الروسي.

وكانت روسيا قد قامت عام 2013، بنشر صواريخ إسكندر الباليستية قصيرة المدى، القادرة على حمل رؤوس حربية نووية في الإقليم، وحينها، قالت: إن خطوتها جاءت رداً على خطط الولايات المتحدة لنشر نظام دفاع صاروخي باليستي في أوروبا.

وإلى ذلك، تمثل كالينينغراد أهمية استراتيجية كبيرة لموسكو، حيث تضم أسطول البلطيق الروسي في ميناء بالتييسك، وهو الميناء الأوروبي الوحيد الخالي من الجليد في البلاد.

لماذا يزور بوتين كالينينغراد في قلب أوروبا؟
لماذا يزور بوتين كالينينغراد في قلب أوروبا؟

اقرأ أيضا:

 ))شاهد|| بصورة “لاستفزاهم”.. كيف علقت القسام على إعلان إسرائيل تلقيها “أصعب ضربة” بحرب غزة

)) مشاهد من زلزال ضرب الحدود بين الصين وقرغيزستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى