اخبار العالم

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بطلب من دولة عربية بعد قرار العدل الدولية.. فما القصة

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء المقبل، جلسة طارئة للنظر في قرار محكمة العدل الدولية الذي دعا إسرائيل أمس الجمعة، إلى منع أي عمل “إبادة جماعية” محتمل في قطاع غزة، وذلك حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس، اليوم السبت.

– اجتماع طارئ لمجلس الأمن

وهذا الاجتماع، الذي يُعقد الأربعاء الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش، يأتي بطلب من الجزائر “بغية إعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية في ما يخص الإجراءات الموقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي”، حسبما قالت الخارجية الجزائري.

وأمس الجمعة، دعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى منع ارتكاب أي عمل يُحتمل أن يرقى إلى “الإبادة الجماعية” في قطاع غزة وإلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إليه، مع تزايد القلق بشأن مصير المدنيين المحاصرين جراء الحرب على القطاع المحاصر.

لكن المحكمة، ومقرها لاهاي، لم تطلب وقف إطلاق النار في غزة حيث يشن الجيش الإسرائيلي حملة مدمرة رداً على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في إسرائيل في 7 أكتوبر.

وقالت المحكمة: إن إسرائيل التي تسيطر على كل معابر دخول المساعدات الدولية إلى قطاع غزة الذي تفرض عليه حصاراً تاماً، يجب أن تتخذ “خطوات فورية” لتمكين توفير “المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشكل عاجل”. ولا تملك هذه الهيئة أي وسيلة لتنفيذ قراراتها.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: “إن القرار المصيري لمحكمة العدل الدولية يذكر العالم أن لا دولة فوق القانون وأن العدل يسري على الجميع ويضع حداً لثقافة الإجرام والإفلات من العقاب لإسرائيل والتي تمثلت بعقود من الاحتلال والتطهير العرقي والاضطهاد والفصل العنصري”.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال: إن “تهمة الإبادة الموجهة ضد إسرائيل ليست كاذبة فحسب، بل إنها فاضحة”.

وأشادت جنوب إفريقيا التي رفعت الدعوى ضد إسرائيل بقرار المحكمة التي لجأت إليها متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية التي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية والمحرقة.

اجتماع طارئ لمجلس الأمن
اجتماع طارئ لمجلس الأمن

اقرأ أيضاً:

))مقاتلات وسفن ومناطيد.. نشاط عسكري صيني مريب قرب تايوان

)) اقتراب “نهاية العالم”.. شاهد: “علامة يوم القيامة” تظهر في برمنغهام البريطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى