منوع

قارة كاملة ستغرق في الظلام.. حدث فلكي قريب وناسا تحدد مكانه وزمانه

تحدثت وكالة ناسا الأمريكية، عن موعد ومكان حدث فلكي كبير خلال هذا العام، مشيرةً إلى أن قارة كاملة سيغطيها الظلام نهاراً وتجعل حيواناتها في حيرة من أمرها.

 

حدث فلكي خلال 2024

 

ووفق وسائل إعلام أمريكية يحجب القمر الشمس تماماً عن ملايين الأشخاص في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا في كسوف كلي للشمس سيحدث في 8 أبريل المقبل.

 

وتقول التقارير إنه في كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا. وهذا ما يسمى “طريق الكسوف” أو مسار ظل القمر. تتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام مثل المغيب أو الفجر ومن المعروف أن الحيوانات الليلية تستيقظ في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.

 

وفقا لإدار الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، سيبدأ الكسوف يوم 8 أبريل فوق جنوب المحيط الهادى، ويصل مساره إلى

ساحل المكسيك على المحيط الهادى في حوالي الساعة 11:07 صباحاً بتوقيت المحيط الهادى قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.

 

ثم يمر مساره عبر أوكلاهوما وأركنسو وميزوري وجزء صغير جدا من تنيسي وإيلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو ومساعة صغيرة من ميشيغان، وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامشير ومين.

ويدخل المسار بعد ذلك كندا في أونتاريو وينتقل عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أميركا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي بكندا.

 

ويحذر الخبراء من أنه من غير الآمن النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس. ووفقا لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.

قارة كاملة ستغرق في الظلام.. حدث فلكي قريب وناسا تحدد مكانه وزمانه
قارة كاملة ستغرق في الظلام.. حدث فلكي قريب وناسا تحدد مكانه وزمانه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى