اخبار العالم

العدل الدولية ترفض طلباً أوكرانياً في قضية رفعتها كييف ضد موسكو

رفضت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، طلب أوكرانيا بصرف تعويضات في قضية ضد روسيا.

العدل الدولية ترفض طلباً أوكرانياً

وخلصت محكمة العدل الدولية، إلى أن روسيا انتهكت بعض بنود اتفاقية الأمم المتحدة لمنع تمويل الإرهاب بعدم تحقيقها في الدعم المالي المقدم إلى الجماعات الانفصالية في شرق أوكرانيا في 2014، لكنها رفضت طلب أوكرانيا بصرف تعويض.

كما امتنعت المحكمة عن البت على وجه التحديد في زعم مسؤولية موسكو عن إسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق شرق أوكرانيا في 17 يوليو 2014، وهو طلب كانت كييف قد تقدمت به إلى المحكمة.

وبدأت القضية عام 2017، وشهدت مداولات مطولة وتقديم آلاف الصفحات من الوثائق أمام المحكمة.

وتتهم أوكرانيا روسيا بأنها “دولة إرهابية” وبأن دعمها للانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا “كان النذير لعمليتها العسكرية الواسعة عام 2022”.

وتطالب أوكرانيا في دعواها بأن تدفع روسيا تعويضات لجميع المدنيين الذين وجدوا أنفسهم عالقين في هذا النزاع، إضافة إلى ضحايا طائرة الخطوط الجوية الماليزية “أم أتش 17” التي أُسقطت فوق شرق أوكرانيا.

وروسيا متهمة أيضاً “بانتهاكات مزعومة لاتفاقية دولية بشأن التمييز العنصري، بسبب معاملتها لأقلية التتار والناطقين باللغة الأوكرانية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها”.

وتعد القضية جزءاً من استراتيجية “الحرب القانونية” التي تشنها أوكرانيا ضد روسيا، وقد نجحت في جر موسكو إلى أروقة المحاكم بشأن قانون بحري وانتهاكات حقوق إنسان مزعومة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت حكماً طارئاً يأمر روسيا بوقف حربها بعد شهر واحد من عبور دباباتها الحدود الأوكرانية، لكن من دون جدوى.

العدل الدولية
العدل الدولية ترفض طلباً أوكرانياً في قضية رفعتها كييف ضد موسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى