اخبار العالمالأسلحة والمعدات العسكرية

بوتين يكشف السلاح الذي أسقط الطائرة الروسية “إيل-76”.. ويدعو لتحقيق دولي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء: “الطائرة الروسية المنكوبة «إيل-76»، تم إسقاطها بواسطة نظام باتريوت الأمريكي”.

بوتين يدعو لتحقيق دولي

وفي اجتماع مع مندوبي حملته الانتخابية، قال الرئيس الروسي: “تم إسقاط الطائرة بواسطة نظام باتريوت الأمريكي، وقد أثبت الفحص ذلك بالفعل”.

وأضاف: “روسيا تصر على إجراء تحقيق دولي في الحادث”، متابعاً “أنا أقول بشكل رسمي، نطلب منكم إرسال خبراء دوليين وإجراء هذا التحليل وتقييم الأدلة المادية المتوفرة على أن الطائرة أسقطت بواسطة نظام باتريوت”.

وبحسب زعيم الكرملين فإن وسائل الإعلام الغربية “تحاول إخفاء قصة تحطم الطائرة «إيل-76»، التي كانت تقل أسرى أوكرانيين”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

وأردف: “انظروا ماذا يوجد في وسائل الإعلام الغربية؟ لا شيء. نقرة واحدة وينسى الجميع على الفور، ويختفي كل شيء على الفور، ويتم مسح حقل المعلومات على الفور، لكننا لن ننسى الجرائم التي يرتكبونها ضد مواطنينا”.

وأكمل: “حتى الآن، لا نعلم لماذا أسقطت أوكرانيا طائرة «إيل-76» التي كانت تقل أسراها، ويمكن الافتراض أن كييف فعلت ذلك عن طريق الصدفة، لكنها هذا يبقى جريمة”.

رداً على سؤال صحافي، قال زعيم الكرملين: “القوات الأوكرانية أسقطت طائرتنا، والتي كما أشرتم بشكل صحيح، كانت تقل 65 من عسكرييها (أوكرانيا) من أجل عملية تبادل”، مضيفاً “أنتم تسألون: لماذا فعلوا ذلك؟ أنا لا أعرف. لا أفهم لماذا”.

كما أشار إلى أن “أوكرانيا ربما كانت تريد استفزازنا ودفعنا لعمل انتقامي ضدها”، على حد تعبيره.

وأكد بوتين أن “موسكو لن توقف عمليات تبادل الأسرى”، مشيراً إلى أن الجانب الأوكراني يعطي دائماً إشارات حول استعداده لتبادل الأسرى.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: “يوم 31 يناير ونتيجة للمفاوضات تمت إعادة 195 من العسكريين الروس، الذين واجهوا خطراً مميتاً في الأسر، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف”.

وزادت: “في المقابل، تم إعادة 195 أسير حرب أوكراني لكييف”، موضحة أنه سيتم تسليم العسكريين المفرج عنهم إلى موسكو بواسطة طائرات نقل عسكرية تابعة لقوات الجوفضائية للعلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

اقرأ أيضاً: الدفاع الروسية تكشف تفاصيل جديدة عن تحطم طائرة عسكرية تحمل أسرى أوكران

بوتين
بوتين يكشف السلاح الذي أسقط الطائرة الروسية “إيل-76”.. ويدعو لتحقيق دولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى