اقتصاد ومالاخبار العالم

هل سيؤثر تغيير محافظ المركزي التركي على مستقبل السياسة النقدية.. بلومبرغ تجيب

يوم الجمعة الماضية، عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخبير الاقتصادي السابق في “أمازون” فاتح قره خان، حاكماً جديداً للمصرف المركزي التركي، وذلك خلفاً لحفيظة غاية إركان، التي استقالت على خلفية “فضيحة” إعلامية اتهمتها بمنح مزايا لعائلتها في المصرف المركزي، وفي خضم هذه الأحداث برز هنا السؤال الأهم، وهو: هل ستؤثر هذه التغييرات على مستقبل السياسية النقدية التركية.

– ما هو مدى تأثير تغيير محافظ المركزي التركي على مستقبل السياسة النقدية

قبل يومين، أعلنت محافظة البنك المركزي التركي السابقة حفيظة غاية إركان، استقالتها من المنصب الذي تولّته قبل أقل من عام، قائلةً: إنه تم مؤخراً تنظيم حملة كبيرة لاغتيال سمعتي، في هذه المرحلة، بدأ برنامجنا الاقتصادي يؤتي ثماره. إن الزيادة في احتياطياتنا والبيانات الاقتصادية ومؤشرات الاتجاه الرئيسي للتضخم هي دليل على هذا النجاح”.

وعلى الرغم من أن تركيا ليست غريبة على فترات ولاية محافظي البنوك المركزية قصيرة الأجل، إلا أن المستثمرين يعتبرون بالفعل أن هذا التعديل يختلف عن التجارب السابقة التي أحدثت اضطراباً في السوق، وذلك لأنه لا علاقة له هذه المرة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

هل سيؤثر تغيير محافظ المركزي التركي على مستقبل السياسة النقدية.. بلومبرغ تجيب
هل سيؤثر تغيير محافظ المركزي التركي على مستقبل السياسة النقدية.. بلومبرغ تجيب

وإلى ذلك، يعتبر كل من بنك “جي بي مورغان” و”مورغان ستانلي” أنه من المرجح أن يكون كاراهان، أكثر تشدداً من سلفه.

وفي هذا الخصوص، كتب محلل بنك “جي بي مورغان” فاتح أكسيليك، في مذكرة للعملاء ضمن تقرير لـ”بلومبرغ”: “في حين أن التغييرات المفاجئة في القيادة تجلب الانزعاج للمستثمرين، فإننا نرى محافظ البنك المركزي التركي الجديد إيجابيا لخفض التضخم” وأيضاً لليرة.

وأضاف: “نتوقع أسعار فائدة مرتفعة لفترة أطول مع إجراءات احترازية كلية أكثر صرامة”.

فيما قال شخص مطلع على الأمر: إنه من المتوقع تأجيل تخفيضات أسعار الفائدة حتى نهاية هذا العام على الأقل تحت قيادة كاراهان للبنك، فيما توقع بعض المحللين أن تبدأ التخفيضات في وقت مبكر بدءا من الربع الثالث.

ومن المقرر أن يقوم كاراهان، بأول ظهور رسمي له في 8 فبراير في أنقرة، حيث سيطرح توقعات جديدة للتضخم ويتلقى أسئلة من الصحافيين والمحللين أثناء عرض تقرير التضخم الفصلي.

ما هو مدى تأثير تغيير محافظ المركزي التركي على مستقبل السياسة النقدية
ما هو مدى تأثير تغيير محافظ المركزي التركي على مستقبل السياسة النقدية

اقرأ أيضا:

)) محافظة البنك المركزي التركي حفيظة إركان تعلن استقالتها لهذا السبب.. وتعيين رئيساً جديداً

)) وزير خارجية فرنسا يكشف من مصر مكان قطاع غزة بالنسبة للدولة الفلسطينية المقبلة

))سمكة تتسبب في وفاة “رجل” بشكل “مأساوي”.. وصديقه ينجو بأعجوبة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى