شاهد بالفيديو

مع الذكرى السنوية الأولى.. تركيا تعرض مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر

مع إحياء تركيا للذكرى السنوية الأولى لأكبر كارثة تعرضت لها في تاريخها الحديث، عرضت وسائل إعلام تركية مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر.

– مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر

وأظهرت المشاهد أولى لحظات حدوث الزلزال، حيث انقطعت الكهرباء وبدأت الأرض بالاهتزاز بشكل “مخيف”، وبعدها بدأت المباني بالانهيار.

وتحيي تركيا غداً الثلاثاء ذكرى زلزال 6 فبراير 2023 والذي يعد أسوأ كارثة في تاريخها الحديث، إذ خلّف أكثر من 53 ألف قتيل في جنوب شرق البلاد.

فبحسب أحدث حصيلة نشرتها السلطات، أدّت الهزة الأرضية العنيفة خلال 65 ثانية إلى مقتل 53,537 شخصاً، طمروا تحت أكوام من الإسمنت بعدما انهارت عليهم المباني حيث يقطنون متحولة إلى أنقاض.

كما سُجّل مقتل 6 آلاف شخص في سوريا المجاورة ما رفع حصيلة الكارثة في البلدين إلى حوالي 60 ألف قتيل، لتصبح من بين أكثر 10 كوارث حصداً للأرواح خلال المئة عام الماضية.

فقد وصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ”كارثة القرن”.

مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر
مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر

وآثار الزلزال طالت إحدى عشرة مقاطعة من الأفقر في تركيا ملحقةً أضراراً بـ 14 مليون شخص، ما زال عدد كبير منهم في حالة صدمة.

وفي المجموع انهار أكثر من 100 ألف مبنى جراء الزلزال، وتضرر 2.3 مليون مبنى آخرين، ويعيش 700 ألف شخص في حاويات.

والسبت الماضي، سلم الرئيس التركي، مفاتيح أول 7 آلاف مسكن لعائلات في هاتاي سُحبت أسماؤها بالقرعة، وقال: إن “الهدف هو تسليم ما بين 15 و20 ألف منزل شهرياً”، كما دشّن أيضاً مستشفى بسعة 200 سرير في الاسكندرونة على ساحل هاتاي.

وتوجه أردوغان، أمس الأحد، إلى غازي عنتاب، حيث افتتح مدينة طبية تتألف من 1875 سريراً، ومن المقرر أن يتوجه غداً الثلاثاء إلى كهرمان مرعش.

مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر
مشاهد جديدة توثق اللحظات الأولى من زلزال 6 فبراير المدمر

اقرأ أيضا:

)) أثار انتقادات واسعة.. بايدن يعلق على مقال وول ستريت جورنال “المعادي للإسلام”

)) أول تعليق مصري على مقترح تحويل 20% من راتب محمد صلاح لدعم اقتصاد مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى