منوع

ناسا تكشف آخر تطورات وضع مفاعل نووي على سطح القمر

تعكف وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على وضع مفاعل نووي صغير لتوليد الكهرباء على سطح القمر، وذلك ضمن جهود برنامج “أرتيميس” الذي يهدف إلى إعادة الإنسان إلى القمر ووضع قواعد بشرية هناك.

ناسا تكشف آخر تطورات وضع مفاعل نووي على سطح القمر

ووفقا لموقع “ سينس أليرت” أنهت ناسا المرحلة الأولى من مشروع “Fission Surface Power Project” والذي بدأت فيه عام 2022، حيث تم منح عقود لشركاء لتطوير تصميمات للمفاعلات.

 

وتم تكليف الشركات لتقديم تصاميم للمفاعل، بما يتضمن أنظمة تحويل للطاقة وإدارتها وتوزيعها، هذا بالإضافة إلى وضع التكاليف التقديرية لهذه الأنظمة.

 

وتسعى الوكالة إلى إنشاء مفاعل يمكنه دعم القواعد البشرية في القمر لمدة عقد من الزمان على الأقل، والتي سيتم إعادة تنفيذها وتطبيقها على كوكب المريخ بعد ذلك.

 

وأشار التقرير إلى أن أنظمة الطاقة لوكالة ناسا على القمر والمريخ ستشكل لهم إما “الحياة أو الموت”، حيث ستكون الطاقة النووية الأكثر احتمالاً لخدمة احتياجات الطاقة لفترة طويلة.

 

واختارت ناسا وضع مفاعل نووي على سطح القمر، لأنها يُمكن أن تعمل بدوام كامل دون الحاجة إلى ضوء الشمس، لا سيّما وأن الليلة القمرية تستمر لنحو 14 يوماً.

 

وتؤكد الوكالة أنها ستوفر أيضاً مزيجاً من منشآت الطاقة الشمسية والنووية لتوفير احتياجات الكهرباء للمختبرات المختلفة.

 

وتريد ناسا أن تكون هذه المفاعلات قادرة على العمل لمدة عقد على الأقل من دون تدخل بشري، وهذا يقل أي تهديدات ناجمة عن التعرض للاشعاعات، كما يسمح لحملات الاستكشاف التركيز على المهام العلمية.

 

كما تسعى الوكالة إلى إنشاء محطة فضائية على مدار القمر “غايتواي”، وقاعدة على سطحه، وهناك، ستتعلم البشرية العيش في الفضاء السحيق وتطوير جميع التقنيات اللازمة لإجراء رحلات ذهاباً وإياباً إلى المريخ.

 

اقرأ أيضاً.. أول تعليق من ملك بريطانيا بعد تشخيص إصابته بالسرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى