اخبار العالم

قادم من سوريا.. أوكرانيا تُحذّر من خطر يُهدد قواتها على جبهات القتال

قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، إن المشغلين الروس للطائرات المسيرة الإيرانية يتلقون التدريب في مطار الشعيرات العسكري التابع لقوات النظام السوري شرقي مدينة حمص، وسط سوريا.

وجاء في بيان نشرته إدارة الاستخبارات الأوكرانية بوزارة الدفاع، اليوم الاثنين، على صفحتها بموقع فيس بوك “إن التدريبات يقودها الحرس الثوري الإيراني والقيادي في ميليشيا حزب الله اللبناني “كمال أبو الصادق” المتخصص بصناعة الطائرات المسيرة”.

كما أكدت أن حزب الله يستخدم مطار الشعيرات أيضًا لتدريب عناصر سوريين تخطط موسكو لاستخدامهم في الحرب ضد أوكرانيا كمشغلين للطائرات المسيرة.

وأوضحت أن الدورة التدريبية تتيح إتقان استخدام طائرة UAV شاهد-136 وأبابيل-3 وكذلك طائرة رعد التي يتم التحكم بها عن بعد.

وتستخدم روسيا الطائرات المسيرة الإيرانية الهجومية بشكل واسع منذ بداية غزوها للأراضي الأوكرانية، وفقاً لتقارير غربية متقاطعة، لكن موسكو تنكر ذلك بشدة.

وقالت قناة الحرة اﻷمريكية إن مخزونات روسيا من المسيرات الإيرانية الصنع تتناقص، وفقا لآخر تقييمات المسؤولين الأوروبيين، الذين يقولون إن استخدامها ضد أوكرانيا قد انخفض بشكل كبير خلال الأيام العشرة الماضية.

وتتصدر الطائرات من نوع “شاهد” القائمة، لكن تقارير صحفية وبيانات أوكرانية وثقت استخدام أنواع أخرى تم الزج بها على جميع جبهات الحرب.  

من جانبها تستخدم أوكرانيا أنواعا مختلفة من المسيّرات، أبرزها “ذات الأربع مراوح” من نوع “FPV”، حسبما نقل الموقع عن “خبراء عسكريين وأمنيين” في وقت سابق.

يذكر أن إيران تكثف من سيطرتها عبر الميليشيات التابعة لها على ريف حمص، كما تسيطر على مطار الشعيرات إلى حد بعيد، ويستخدمه الحرس الثوري لنقل الأسلحة والذخائر.

قادم من سوريا.. أوكرانيا تُحذّر من خطر يُهدد قواتها على جبهات القتال
قادم من سوريا.. أوكرانيا تُحذّر من خطر يُهدد قواتها على جبهات القتال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى