اخبار العالم العربي

ما هي “خطة مارشال” المطالب تطبيقها في غزة في اليوم التالي لانتهاء الحرب

بعد مطالبات بتطبيقها في غزة، يجري الحديث عن خطة مارشال، والتي ترتبط بالحرب العالمية الثانية، وتهدف لتعافي المناطق من أثر الحرب التي مرت بها.

 

ما هي خطة مارشال؟! 

 

والخميس، قال مسؤول في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن قطاع غزة سيحتاج إلى “خطة مارشال” جديدة، للتعافي من الحرب المدمرة بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفا أن حجم الضرر الناجم عنها يبلغ 20 مليار دولار تقريبا، حتى الآن.

 

وقبل ذلك بيوم، قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، إن إعادة بناء الوحدات السكنية في غزة “ستتطلب 15 مليار دولار على الأقل”.

 

وأوضح مصطفى أن التقارير الدولية تشير إلى “تعرض 350 ألف وحدة سكنية لدمار كلي أو جزئي في غزة”، بحسب وكالة رويترز.

 

وأضاف أنه “بافتراض أن 150 ألفا منها ستحتاج إلى إعادة البناء بمتوسط تكلفة يبلغ 100 ألف دولار للوحدة، فهذا يعني 15 مليار دولار للوحدات السكنية”.

 

وحسب خبراء فإن تلك الخطة “تعد من أنجح تجارب الولايات المتحدة في إعادة الإعمار وإنعاش الاقتصاد على الصعيد العالمي”.

 

ووفقاً للموقع الرسمي لـ”الأرشيف الوطني” الأميركي، فإن خطة مارشال تعود إلى “3 أبريل 1948، عندما وقّع الرئيس الأميركي (آنذاك)، هاري ترومان، قانون (الانتعاش الاقتصادي لعام 1948)، والذي وأصبح يعرف باسم خطة مارشال، تيمنا باسم وزير الخارجية الأميركي، جورج مارشال، الذي اقترح سنة 1947، أن تقدم الولايات المتحدة المساعدة الاقتصادية لإعادة إعمار البنية التحتية الاقتصادية في أوروبا، لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية”.

 

وأوضح الموقع أنه “عندما انتهت الحرب العالمية الثانية عام 1945، كانت أوروبا في حالة خراب، فمدنها خاوية على عروشها واقتصاداتها مدمرة، وشعوبها تواجه المجاعة”.

 

وتابع: “في العامين التاليين للحرب، كانت سيطرة الاتحاد السوفييتي على أوروبا الشرقية وضعف دول أوروبا الغربية في مواجهة التوسع السوفييتي، سبباً في تفاقم الشعور بالأزمة الاقتصادية”.

 

ولمواجهة هذه الحالة الطارئة، اقترح وزير الخارجية مارشال، في خطاب ألقاه في جامعة هارفارد في 5 يونيو 1947، أن تضع الدول الأوروبية خطة لإعادة بناء اقتصادها، وأن تقدم الولايات المتحدة المساعدة الاقتصادية، بحسب “الأرشيف الوطني”.

 

وعلى مدى السنوات الأربع التالية، خصص الكونغرس مبلغ 13,3 مليار دولار من أجل تعافي أوروبا، حيث وفرت تلك المساعدات رأس المال والمواد التي كانت في أمس الحاجة إليها (القارة البيضاء)، والتي مكنت الأوروبيين من إعادة بناء اقتصاد القارة.

ما هي "خطة مارشال" المطالب تطبيقها في غزة في اليوم التالي لانتهاء الحرب
ما هي “خطة مارشال” المطالب تطبيقها في غزة في اليوم التالي لانتهاء الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى