اخبار سوريا

ملخص ريف دمشق 17-5-2014

لوضع العام – قصف و اشتباكات:
المليحة : شنَّ الطيران الحربي اليوم عشرة غارات جوية على البلدة بالتزامن مع سقوط صاروخي أرض _ أرض ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنطقة كما قامت كتائب الثوار بقتل أربعة عناصر من ميلشيا أبي فضل العباس خلال اشتباكات في محيط بلدة المليحة وقام مجاهدو فيلق الرحمن بتمشيط عدد من المباني التي سيطر عليها النظام مؤخراً واستعادة السيطرة عليها واستهداف خطوط التماس الأولى مع النظام بقذائف الهاون .
سقبا : تعرّضت البلدة اليوم لقصف مدفعي من قبل قوات النظام ما أدى إلى أضرار في منازل المدنيين دون وقوع إصابات.
ضاحية الأسد : سقوط قذيفتين هاون في ضاحية الأسد اليوم بالقرب من مكان التجمع الشعبي وأنباء عن إصابات واضرار مادية في المكان .
عين ترما : استهداف المدينة بعدد من قذائف الهاون ما أدى إلى أضرار مادية فقط .
خان الشيح : أكّد مشفى خان الشيح الميداني اليوم استخدام النظام غاز الكلور أثناء قصفه البلدة بالبراميل المتفجرة لكن لم تسجل إصابات .
الزبداني : قصف مدفعي عشوائي من مدافع حاجز هابيل استهدف مدينة الزبداني بريف دمشق

دروشا : تمكن الثوار اليوم من قنص أحد عناصر النظام في المنطقة .
داريا : كثف النظام من قصفه لمدينة داريا بعد منتصف الليل واستمر حتى ساعات النهار. حيث وصل عدد البراميل التي ألقتها الطائرات المروحية الى سبعة براميل بينهم برميل يحمل غاز لكلور سرعان ما انتشرت الروائح في أرجاء المدينة دون وقوع اصابات بشرية وثلاثة براميل استهدفت المشفى الميدانية ما أدى لأضرار كبيرة واحتراق الطوابق العلوية.
في حين جرت اشتباكات متقطعة على عدة محاور منها محور المقام المزعوم والكورنيش القديم وطريق صحنايا وفجرت قوات النظام بناء على الجبهة الشمالية بالقرب من بناء البلدية بالمواد المتفجرة الفراغية.
كما فجرت قوات الأسد على الجبهة الشمالية بناء على شارع البلدية وذلك بعد اكتشاف الثوار لنفق حفرته عناصر الأسد باتجاه نقاط الثوار وقابله الثوار بحفر نفق آخر ما سبب تخوف شديد من قبل عناصر الأسد وتفجيرهم للنفق بكميات كبيرة من المتفجرات ما أسفر عن تهدم النفق والبناء بشكل كامل.
أخبار منوعة :
سقبا _ الوضع المعيشي : الخضروات قليلة جداً يوجد النعنع والبقدونس والورقيات كـ الملفوف وتفتقد للبندورة والخيار والبطاطا ، تواجد للمشمش بكميات وفيرة بسعر 100 ل.س للـكيلو الواحد ،تواجد عدة انواع للبسكويت للأطفال تتراوح أسعارها بين 50 – 200 ل.س
وادي بردى : اعتقال عشرات الشبان من جديدة الشيباني في وادي بردى بريف دمشق، ضمنَ حملةٍ بدأت منذ عدة أيام، علماً أنَّ جميع المعتقلين هم من المدنيين الذين لا علاقةَ لهم بالثورة، بل وأغلبُهم ممن سوُّوا أوضاعهم مع النظام خلال الفترة السابقة.
فقرة اليوم :
حصارٌ أو جدار !
لايزال مستمراً حتى الآن إغلاق المعبر الوحيد المؤدي لداخل معضمية الشام من قبل قوات الاسد منذ مساء الأمس وحسب مصادر من داخل المدينة فإنّ شرط إعادة فتح المعبر الوحيد هو السماح لقوات النظام بالفصل بجدار بين معضمية الشام وداريا وإضافة لهذا الأمر إخراج كافة المدنيين من أهالي داريا لخارج معضمية الشام وإجبارهم على العودة الى داريا , والجدير بالذكر هو وجود أكثر من 25 ألف مدني محاصر من أهالي مدينة المعضمية في ظل انعدام الماء والكهرباء والوقود والغاز بالإضافة إلى انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات عن المدينة منذ حوالي العام والنصف , ومع وجود عدد كبير من طلاب الشهادتين الاعدادية والثانوية وطلاب الجامعات ممن يتوجب عليهم الخروج لتأدية الامتحانات النهائية اشترط النظام أيضاً خروج جميع المقاتلين من المعضمية والاتجاه إلى درايا أو إلى أي مكان آخر .
الغوطة الشرقية :
القصف :
المليحة : طال القصف اليوم معظم مناطق الغوطة الشرقية لكن مع اختلاف الوتيرة بين منطقة و أخرى حيث نالت المليحة كالمعتاد النصيب الأكبر من القصف اليوم فشن الطيران الحربي حوالي ثمانية غارات على البلدة , و أكثر من 7 صواريخ أرض أرض كما سقط خلال الاشتباكات اليوم 3 شهداء بالمليحة
بلدات الغوطة الشرقية : قصفت قوات النظام منطقة حمورية وسقبا وكفربطنا بمدافع 57 مما أدى إلى وقوع أضرار مادية , بالبنية السكنية ووقوع عدد من الجرحى
الاشتباكات:
المليحة : نفذ فيلق الرحمن عملية استرجع من خلالها عدد من الأبنية كان النظام قد فرض سيطرته عليها , كما قام بقصف النقاط الأمامية لأماكن تمركز النظام بقذائف الهاون , كما خاض مقاتلوا الاتحاد الاسلامي اشتباكات متقطعة في جبهة حاجز النور سقط خلالها شهيد من الاتحاد الاسلامي

ريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى