موجز الاخبار

تقرير يكشف عن “مفاجأة” حول جد بايدن وما فعله خلال حقبة الرئيس أبراهام لينكولن

في مفاجأة جديدة، تطرقت إليها وسائل إعلام أمريكية، سلطت الضوء على جد جو بايدن، الرئيس الأمريكي، الذي من المتوقع أن يخوض الانتخابات لولاية رئاسية ثانية.

 

وثائق حول جد بايدن 

 

وكشفت وثائق من الأرشيف الوطني الأمريكي نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” أن الجد الأكبر لجو بايدن اتُهم بمحاولة القتل بعد مشاجرة تعود إلى حقبة الحرب الأهلية، لكن تم العفو عنه من قبل الرئيس الأسبق أبراهام لينكولن.

 

ونقلاً عن وثائق من الأرشيف كتب المؤرخ ديفيد جي جيرلمان في “واشنطن بوست” أن لينكولن أصدر عفواً عن جد بايدن، موسى جيه روبينيت، بعد أن دخل الأخير في شجار مع زميله في جيش الاتحاد، جون جيه ألكسندر، في فرجينيا.

 

وروت الوثائق أن جد بايدن سحب سكيناً على زميله وطعنه حيث أُدين بعدها بمحاولة القتل وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين مع الأشغال الشاقة بعد فشله في إقناع المحكمة بأنه تصرف دفاعاً عن النفس.

 

إلا أن ثلاثة من ضباط الجيش استأنفوا الإدانة أمام لينكولن، بحجة أنها كانت قاسية للغاية. ووافق لينكولن على ذلك، وتم العفو في الأول من سبتمبر/أيلول عام 1864، أي قبل سبعة أشهر من اغتيال لينكولن.

 

من جانبه قال المؤرخ إن نص محاكمة روبينيت “تم ضغطه بشكل غير ملحوظ بين عدة مئات من القضايا الروتينية الأخرى أمام المحكمة العسكرية” وكشف عن “الرابط الخفي بين الرجلين – وبين رئيسين عبر القرون”.

 

وتسمح المادة الثانية، القسم 2 من الدستور الأمريكي للرؤساء الأمريكيين “بمنح إرجاء التنفيذ والعفو عن الجرائم المرتكبة ضد الولايات المتحدة، باستثناء حالات المساءلة”.

 

وقد استخدم الرؤساء السابقون هذه السلطات بدرجات متفاوتة إذ أصدر جورج دبليو بوش 200 قانون عفو؛ وباراك أوباما، 1927؛ ودونالد ترامب، 237؛ وبايدن حتى الآن 14، باستثناء الآلاف الذين تم العفو عنهم لمجرد حيازة الماريغوانا.

 

تقرير يكشف عن "مفاجأة" حول جد بايدن وما فعله خلال حقبة الرئيس أبراهام لينكولن
تقرير يكشف عن “مفاجأة” حول جد بايدن وما فعله خلال حقبة الرئيس أبراهام لينكولن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى