اخبار العالم العربياخبار 24 ساعة

تسجيل صوتي لقبطان السفينة الغارقة “روبيمار”.. ماذا كشف فيه؟

كشف تسجيل صوتي للقبطان سامر حجازي قائد طاقم السفينة روبيمار، أنها تعرضت لإصابة مباشرة نتيجة القصف بصاروخين، أحدهما أصاب غرفة المحرك وأدى لتسلل المياه إلى الماكينات بالكامل وعنبر رقم 5 بالسفينة، ما أدى لغرقها ببطء بعدما تدفقت المياه لداخلها، وفقاً للعربية.

تسجيل صوتي لقائد السفينة روبيمار

إلى ذلك، كشف القبطان المصري السيد الشاذلي رئيس النقابة المهنية للضباط البحريين في مصر، أنه أبلغ البحارة المصريين بالتعليمات الجديدة التي وافقت عليها لجنة مناطق العمليات الحربية التابعة للاتحاد الدولي للبحرية وتحديد ما يعرف بـIBF وITF لمناطق المخاطر المحددة.

وقال للعربية: “اللجنة الدولية وافقت على توسيع المنطقة عالية المخاطر لتشمل خليج عدن والمنطقة المحيطة به، بالإضافة لذلك تضمين الشروط الحالية شرطين آخرين، وهما حق البحارة في رفض الإبحار إلى تلك المنطقة مع العودة إلى أوطانهم على حساب الشركة، ومنحهم تعويضاً يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين اعتباراً من 16 فبراير الماضي”.

كما كشف أن حدود تلك المنطقة عالية المخاطر تمتد باتجاه الغرب حتى الساحل الإريتري، وتمتد جنوباً لتشمل مضيق باب المندب وتستمر حتى خليج عدن.

وتعرضت السفينة التي كانت تحمل كميات كبيرة من الأسمدة الخطيرة جداً بيئياً لهجوم صاروخي في 19 فبراير الماضي، حيث أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه، فيما تم إنقاذ الطاقم المكون من 24 فرداً وهم 11 سورياً و6 مصريين و3 هنود و4 فلبينيين.

ومنذ نوفمبر الماضي، تشن ميليشيا الحوثي في اليمن هجمات بشكل متكرر ضد سفن الشحن التي تمر عبر مضيق باب المندب.

وتستهدف السفن التي لها اتصالات بإسرائيل والدول الغربية، مما أجبر العشرات من شركات الشحن على قطع مسافات كبيرة حول قارة أفريقيا بتكاليف أعلى وأيام شحن إضافية.

ورداً على ذلك، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل عملية “حارس الازدهار”، وهو تحالف عسكري دولي يهدف إلى حماية البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

ونفذت ضربات ضد أهداف للحوثيين داخل اليمن لكن الأزمة مازلت مستمرة وأثرت بشكل على الملاحة في البحر الأحمر.

روبيمار
تسجيل صوتي لقبطان السفينة الغارقة “روبيمار”.. ماذا كشف فيه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى