اخبار العالماخبار 24 ساعة

مع انطلاق مناورات الناتو.. ضابط روسي يحذر من “تورطها” في صراع جديد

حذر ضابط روسي كبير، اليوم الخميس، من تحول الصراع في أوكرانيا إلى حرب شاملة في أوروبا، وقال إن احتمال تورط القوات الروسية في صراع جديد يتزايد “بشكل كبير”.

ضابط روسي كبير يحذر

وبحسب وكالة الإعلام الروسية، فإن الفريق أول فلاديمير زارودنيتسكي رئيس الأكاديمية العسكرية لهيئة الأركان العامة بالجيش الروسي أدلى بهذه التصريحات في مقال نشرته وزارة الدفاع تحت عنوان “الفكر العسكري”.

وقال زارودنيتسكي: “لا يمكن استبعاد احتمال تطور الصراع في أوكرانيا من خلال زيادة القوات المقاتلة بالوكالة في المواجهة العسكرية مع روسيا وقد يصل الأمر إلى اندلاع حرب شاملة في أوروبا”.

وأضاف: “المصدر الرئيسي للتهديدات العسكرية لدولتنا هو السياسة المناهضة لروسيا التي تتبعها الولايات المتحدة وحلفاؤها، الذين يشنون نوعاً جديداً من الحروب الهجينة بهدف إضعاف روسيا بكل الطرق الممكنة، وتقييد سيادتها وتدمير وحدة أراضيها”.

وتابع: “احتمال تورط دولتنا في صراعات عسكرية جديدة يتزايد بشكل كبير”.

كما دعا الضابط الروسي إلى عدد من التغييرات في الطريقة التي تنظم بها روسيا جيشها وأمنها، ويشمل ذلك التركيز بشكل أكبر على الاعتماد على ما وصفها بـ”الدول الصديقة” لضمان أمن روسيا وتعزيز وحدة المجتمع الروسي فيما يتعلق بالاحتياجات الدفاعية.

تأتي هذه التصريحات، مع انطلاق مناورات حلف شمال الأطلسي التي تضم نحو 20 ألف جندي من 13 دولة عضواً في الناتو ضد هجوم افتراضي على أراضي الحلف.

وتشمل المناورات فنلندا والسويد اللتين انضمتا إلى الحلف في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا، وفقا للجيش النرويجي.

ويشارك في المناورات حوالي 1500 رجل وامرأة من القوات المسلحة الألمانية بتدريب قتالي يسمى “استجابة الشمال 2024″ في بلدة ألتا شمال النرويج.

وفي هذا السيناريو، يتأهب الجنود لشن هجوم مضاد من منطقة ألتا للاستيلاء على المناطق الواقعة إلى الجنوب التي تحتلها روسيا بالفعل.

وتنشر دول حلف الناتو مجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة للتدريب، بما في ذلك 100 طائرة وقوة بحرية مزودة بفرقاطات وغواصات.

وكان الناتو أجرى أمس الأربعاء، مناورة تسمى بـ”التنين 24″ بمدينة كورزينيو البولندية ضمن إطار مناورات “المدافع الصامد”.

وأوضح الناتو أن الدول الحليفة عززت قدراتها الرادعة والدفاعية في نطاق مناورة “التنين 24”.

وأضاف أن قوات من فرنسا وألمانيا وليتوانيا وبولندا وسلوفينيا وإسبانيا وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة شاركت في المناورة.

ضابط روسي
مع انطلاق مناورات الناتو.. ضابط روسي يحذر من “تورطها” في صراع جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى