أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

وزير الدفاع الإسرائيلي يتحدث عن 4 خيارات للحل بغزة والأسوأ بينها

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بوجود أربعة خيارات محتملة لمستقبل غزة، واصفًا جميعها بالسلبية ومرتبًا إياها حسب درجة الضرر المتوقع. 

 

وزير الدفاع الإسرائيلي يتحدث عن 4 خيارات بغزة 

 

تلا هذا الإعلان نقاشات حادة بين غالانت وأعضاء “الكابينت” الإسرائيلي، حيث تناولوا ما وصفه بـ”الخيارات السيئة” لمستقبل غزة. 

 

وبحسب تقرير قناة “الأخبار 12” الإسرائيلية، صنف غالانت الخيارات من الأسوأ إلى الأقل سوءًا، معتبرًا استمرار حكم “حماس” بعد الحرب كأسوأ السيناريوهات. 

 

وأشار إلى أن الخيار الثاني الأسوأ هو فرض إسرائيل لحكم عسكري على غزة بعد الحرب، مما سيكلف الدولة خسائر في الأرواح والموارد العسكرية، مؤثرًا على جاهزية الجيش على الجبهات الأخرى. 

 

وذكر غالانت خيارًا ثالثًا يتمثل في حالة من الفوضى بغزة قد تدفع المجتمع الدولي للتدخل بشكل كبير، والخيار الرابع والأقل ضررًا هو تولي كيان محلي آخر غير “حماس” الحكم في القطاع. 

 

وأثارت تصريحات غالانت جدلًا داخل “الكابينت”، حيث انتقده الوزير ياريف ليفين والوزيرة ميري ريغيف، معتبرين الخيار الأخير بمثابة إعادة للسلطة الفلسطينية، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لهم. 

 

ورد غالانت على الانتقادات بالقول إن الرفض دون تقديم بدائل يعني بالضرورة القبول بإحدى الخيارات الثلاثة الأخرى، مشيرًا إلى أن الجنود هم من يدفعون ثمن عدم اتخاذ قرار سياسي. 

 

وواصل الجيش الإسرائيلي عملياته ضد غزة منذ السابع من أكتوبر، عقب إعلان “حماس” عن عملية “طوفان الأقصى”.

وخلال الصراع، تم التوصل إلى هدنة دامت سبعة أيام بوساطة دولية، تخللها تبادل أسرى وإدخال مساعدات لغزة، قبل أن تتجدد العمليات العسكرية في الأول من ديسمبر.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي يتحدث عن 4 خيارات للحل بغزة والأسوأ بينها
وزير الدفاع الإسرائيلي يتحدث عن 4 خيارات للحل بغزة والأسوأ بينها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى