اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

صحيفة عبرية تكشف ما يحاول نتنياهو فعله قبل بدء محادثات الدوحة بساعات

نقلت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، عن مصدر دبلوماسي إسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يحاول “تخريب محادثات صفقة التبادل عبر إحالة القرار إلى مجلس الوزراء الأمني المصغر”.

مصدر يكشف ما يحاول نتنياهو فعله

وانتقد المصدر سلوك نتنياهو تجاه مغادرة الوفد الإسرائيلي لإجراء محادثات في الدوحة ونقله القرار في هذا الشأن إلى مجلس الوزراء الأمني.

وقال إن الوفد سيرأسه رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد بَرْنياع، فيما يسعى رئيس الوزراء إلى عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لمناقشة الاقتراح قبل بدء المحادثات.

ومساء أمس السبت، قال مصدر مطلع لوكالة رويترز إنه من المتوقع أن “يستأنف رئيس الموساد دافيد برنياع، محادثات وقف إطلاق النار في غزة مع رئيس وزراء قطر ومسؤولين مصريين في الدوحة الأحد”.

وأضاف: “الاجتماع هو رد مباشر على أحدث مقترح من حماس”.

وتابع: “ستركز المحادثات على الفجوات المتبقية بين إسرائيل وحماس بما يشمل عدد الفلسطينيين الذين قد يتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح بقية الأسرى الإسرائيليين إلى جانب المساعدات الإنسانية لغزة“.

وكان نتنيـاهو، قد أعلن أن “وفداً إسرائيلياً سيصل قريباً قطر بعد أن قدمت حماس تنازلات في محادثات وقف إطلاق النار”.

ويوم الجمعة الماضي، كشفت مصادر أن اقتراح حماس الجديد “ينص على إطلاق سراح عشرات الأسرى الإسرائيليين مقابل الإفراج عن مئات الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية خلال وقف لإطلاق النار يستمر لأسابيع ويسمح بدخول المساعدات”.

كما ينص على “إجراء محادثات في مرحلة لاحقة لإنهاء الحرب”، وهو ما ترفضه إسرائيل التي تقول إنها لن تتفاوض إلا على هدنة مؤقتة، وفقاً لرويترز.

نتنياهو
صحيفة عبرية تكشف ما يحاول نتنـياهو فعله قبل بدء محادثات الدوحة بساعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى