اخبار العالم

روسيا تهدد سبيس إكس بإجراءات عسكرية إذا تعاونت مع أمريكا

قالت روسيا، اليوم الأربعاء، إنها على علم بجهود المخابرات الأمريكية لاستخدام شركات تشغيل الأقمار الصناعية التجارية مثل “سبيس إكس”، محذرة من أن هذه التحركات تجعل تلك الأقمار الصناعية أهدافاً مشروعة لها.

روسيا تحذر سبيس إكس

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحافيين: “نحن على علم بجهود واشنطن لجذب القطاع الخاص لخدمة طموحاتها العسكرية في مجال الفضاء“.

وتابعت: “مثل هذه الأنظمة تصبح هدفاً مشروعاً للرد بإجراءات تشمل (تدابير) عسكرية”.

وكانت وكالة رويترز قد أفادت بأن شركة “سبيس إكس” تبني شبكة من مئات أقمار التجسس الصناعية في إطار عقد سري مع وكالة استخبارات أمريكية، مما يشير إلى العلاقات الوثيقة بين شركة الفضاء المملوكة لرجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك ووكالات الأمن القومي.

وأردفت: “وحدة ستارشيلد، التابعة لسبيس إكس، هي المسؤولة عن بناء شبكة الأقمار الصناعية بموجب عقد بقيمة 1.8 مليار دولار تم توقيعه عام 2021 مع مكتب الاستطلاع الوطني، وهي وكالة استخبارات تدير أقمار التجسس الصناعية”.

وأوضحت أنه في حال نجاح البرنامج، فإنه سيعزز بشكل كبير قدرة الحكومة الأمريكية والجيش الأمريكي على رصد الأهداف المحتملة بسرعة في أي مكان بالعالم تقريباً.

كما أشارت إلى أن هذا سيتيح للحكومة الأمريكية مبدئياً الحصول بسرعة على صور للأنشطة التي تحدث على الأرض في أي مكان بالعالم تقريباً، مما يساعد في العمليات الاستخباراتية والعسكرية.

روسيا
روسيا تهدد سبيس إكس بإجراءات عسكرية إذا تعاونت مع أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى