اخبار العالم

مدير وكالة الطاقة الذرية يحذر من تصريحات بعض الدول حول حرب نووية

عبر رافايل غروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن قلقه بشأن البيانات الصادرة حول استعمال الأسلحة النووية، وبالأخص تلك الصادرة من روسيا، في مقابلة أجراها مع قناة فرانس 24 وإذاعة “إر إف إي”.

 

وأفاد غروسي: “هذه التصريحات المتعلقة بالاستخدام النووي تثير القلق، وهي غير محمودة”. وأضاف: “يجب الحد من هذا النوع من التساهل في الحديث عن الأسلحة النووية”.

 

وفي الأسبوع الماضي، أثنى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قدرات بلاده النووية، معتبرًا إياها “أكثر تطورًا” من نظيرتها الأمريكية، مشيرًا إلى جاهزية ترسانته النووية لأي مواجهة.

 

وتابع مدير الوكالة للطاقة الذرية: “الدول المسلحة نوويًا تحتفظ بأسلحتها استعدادًا لاستخدامها كجزء من استراتيجية الردع”. وأشار إلى أن مهمة الوكالة تتمثل في منع انتشار الأسلحة النووية بدلاً من نزعها، لمنع الدول الأخرى من البدء في تطوير ترساناتها النووية.

 

وأكد أن التهديد المتكرر باستخدام الأسلحة النووية يزيد من رغبة الدول في امتلاكها، مشيرًا إلى أن بعض الدول بدأت بالفعل في مناقشة هذا الخيار.

 

وذكر أن إيران تخلت تدريجيًا عن التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، ردًا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018.

 

وأوضح أن طهران  تنفي سعيها لامتلاك سلاح نووي، لكنها تواصل عمليات التخصيب بمستويات مرتفعة، ولديها الآن ما يكفي من المواد لصنع عدة قنابل نووية.

 

يذكر ان  روسيا انسحبت من معاهدة حظر التجارب النووية في نوفمبر 2023.

 

مدير وكالة الطاقة الذرية يحذر من تصريحات بعض الدول حول حرب نووية
مدير وكالة الطاقة الذرية يحذر من تصريحات بعض الدول حول حرب نووية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى