اخبار العالم

تل أبيب تحسم أمرها حول هدنة غزة وتعلن وصولها لطريق مسدود.. تقرير كشف السبب

حسمت تل أبيب، اليوم الإثنين، أمرها حول هدنة غزة، وذلك بعدما توالت الخلافات بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى المرتقبة.

– تل أبيب تحسم أمرها حول هدنة غزة 

ووفقاً لما أعلنته هيئة البث الإسرائيلية، اليوم، فإن مفاوضات وقف النار في القطاع المحاصر منذ أشهر، وصلت طريقاً مسدوداً.

وقالت الهيئة الإسرائيلية: إن الطريق أغلق بسبب مطالب حماس، حيث رفضت الحركة بقاء قوات إسرائيلية في غزة خلال الهدنة.

ونقلت الهيئة عن مسؤول إسرائيلي، قوله: إن تل أبيب وافقت على دفع أثمان باهظة في المفاوضات الأخيرة بالدوحة، في حين تعنتت الحركة.

وتابعت الهيئة أن إسرائيل لن يكون لها حق الفيتو على قائمة المفرج عنهم مقابل الجنديات، بل وافقت على الإفراج عن 7 أسرى محكومين بالمؤبد مقابل كل جندية.

وجاءت هذه التطورات وسط ضغوط أمريكية واضحة تفرضها واشنطن على تل أبيب، من خلال وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، لإحراز تقدم في المحادثات والوصول إلى صفقة خلال أيام.

فيما، رأى مراقبون سابقاً أن ما كان يجري هو مخاض ما قبل ولادة الصفقة، وأن الوصول إلى بحث التفاصيل والخلافات بشأنها لا يعني فشل المفاوضات وسط احتمالات أن يتنازل كل طرف من أجل الوصول لصيغة نهائية.

ورغم هذا، أكدت حركة حماس مراراً خلال الأيام الماضية، أن المواقف لا تزال متباعدة بينها وبين الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى المرتقبة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأمس الأحد، أعلن مسؤول إسرائيلي رفيع أن بلاده وافقت على اقتراح التسوية الذي طرحته الولايات المتحدة، مضيفاً أن إسرائيل تنتظر الآن إجابات من حماس، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت السبت الماضي، خلال المفاوضات في الدوحة “مقترحاً يقرب” وجهات النظر فيما يتعلق بعدد الأسرى الفلسطينيين المسجونين الذين يتعين على إسرائيل إطلاق سراحهم مقابل كل أسير تفرج عنه حركة حماس خلال هدنة جديدة محتملة في غزة.

تل أبيب تحسم أمرها حول هدنة غزة 
تل أبيب تحسم أمرها حول هدنة غزة

اقرأ أيضاً:

)) “خطر وجودي”.. جنرال إسرائيلي يحذر من عواقب هجوم رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى