شاهد بالفيديو

شاهد|| الأبنية تتمايل.. اعنف زلزال قبالة سواحل تايوان منذ 25 عاماً

هز زلزال وقع قبالة ساحل تايوان، وبلغت قوته 7.2 درجة، العاصمة تايبيه صباح الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من المدينة، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزر جنوب اليابان والفلبين.

 

وقالت إدارة الطقس المركزية في تايوان إن الزلزال وقع الساعة 07.58 صباحاً (23.58 بتوقيت غرينتش) على عمق 15.5 كيلومتراً قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

 

كما عرضت قنوات التلفزيون التايوانية لقطات لبعض المباني المنهارة في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، وذكرت وسائل إعلام أن بعض الأشخاص محاصرون.

 

غير أن حكومة مدينة تايبه لم تتلق أي تقارير عن وقوع أضرار وبدأت تشغيل مترو الأنفاق بالمدينة بعد فترة وجيزة، وفق رويترز.

 

وقالت شركة تشغيل السكك الحديدية الفائقة السرعة في تايوان إنه لم تردها بلاغات عن أضرار أو إصابات في قطاراتها، لكنها أشارت إلى أن القطارات ستتأخر أثناء إجراء عمليات الفحص.

 

من جهته أعلن مجمع العلوم جنوب تايوان، حيث يوجد مصنع لشركة تايوان العملاقة لأشباه الموصلات، أن الشركات تعمل كالمعتاد ولم تتأثر بالزلزال.

 

فيما أفادت وسائل إعلام رسمية بأن هذا هو أقوى زلزال يضرب تايوان منذ 25 عاماً.

 

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ 1999 عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كلياً أو جزئياً 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

 

من جانبها ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “إن إتش كيه” أن الزلزال كان من الدرجة السادسة العليا في مدينة هوالين بتايوان على مقياس الشدة الياباني من واحد إلى 7.

وحسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، فإنه في زلزال بهذه الدرجة تنهار معظم الجدران الخرسانية غير المسلحة ويجد الناس من المستحيل البقاء واقفين أو التحرك دون الزحف.

 

بدورها أصدرت اليابان تحذيراً بالإخلاء في المناطق الساحلية بمقاطعة أوكيناوا الجنوبية.

 

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج تسونامي بارتفاع حتى 3 أمتار إلى مناطق واسعة من الساحل الجنوبي الغربي لليابان، وقدرت قوة الزلزال بنحو 7.5 درجة.

 

شاهد|| الأبنية تتمايل.. اعنف زلزال قبالة سواحل تايوان منذ 25 عاماً
شاهد|| الأبنية تتمايل.. اعنف زلزال قبالة سواحل تايوان منذ 25 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى