اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

أمريكا تعلق على سحب إسرائيل قواتها من جنوب غزة.. ومسؤول يتوقع السبب

بعد إعلان إسرائيل عن سحب كل قواتها من جنوب قطاع غزة بما في ذلك خان يونس، قال المتحدث باسم الأمن القومي، جون كيربي: إن تقليل عدد الجنود الإسرائيليين في غزة يبدو وكأنه “راحة وتجديد”.

– تعليق أمريكي على سحب إسرائيل قواتها من جنوب غزة

وفي مقابلة مع قناة “ABC” الإخبارية، قال كيربي: “بحسب ما فهمنا، واستناداً إلى ما أعلنوه، إنها في الواقع فترة استراحة واستعادة لياقة لقواته (الجيش الإسرائيلي) الموجودة على الأرض منذ 4 أشهر”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم الأحد، أعلن الجيش أن إسرائيل سحبت كل قواتها من جنوب قطاع غزة بما في ذلك خان يونس، قائلاً في بيان: إن “قوة كبيرة” ستواصل العمل في بقية القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيانه: “أنهت فرقة الكوماندوس 98 في الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد 7 نيسان/أبريل، مهمتها في خان يونس وغادرت قطاع غزة للراحة والاستعداد لعمليات مستقبلية”، وفق ما نقلته “فرانس برس”.

كما أضاف البيان أن “قوة كبيرة بقيادة الفرقة 162 ولواء ناحال تواصل العمل في قطاع غزة وستحافظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي وقدرته على القيام بعمليات استخباراتية دقيقة”.

فيما قال مسؤول في الجيش لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية: “ليست هناك ضرورة لبقائنا في القطاع بدون حاجة (عملياتية)”.

وأضاف “قامت الفرقة 98 بتفكيك كتائب حماس في خان يونس وقتلت الآلاف من نشطائها، لقد فعلنا كل ما بوسعنا هناك”.

كما قال إن النازحين الفلسطينيين من خان يونس قد يتمكنون من العودة إلى منازلهم بعد أن لجأوا إلى مدينة رفح في أقصى الجنوب.

وأكد المسؤول للصحيفة أن الجيش “سيواصل العمل هناك وفقا للاحتياجات العملياتية”.

والجدير ذكره أن خان يونس كانت طوال أشهر مسرحاً لقتال عنيف وقصف متواصل أدى إلى تحويل مساحات واسعة من المدينة إلى أنقاض.

وعلى الرغم من الاستنكار الدولي، تعهدت الحكومة الإسرائيلية تنفيذ هجوم بري ضد مدينة رفح وحولها حيث لجأ أكثر من 1,5 مليون شخص من سكان غزة.

واندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر مع شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلا غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل متعهدة “القضاء” على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة قصف مكثف وهجوما بريا واسع النطاق، ما تسبب بمقتل 33175 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، وخلف دماراً هائلاً وكارثة إنسانية خطيرة في قطاع غزة.

تعليق أمريكي على سحب إسرائيل قواتها من جنوب غزة
تعليق أمريكي على سحب إسرائيل قواتها من جنوب غزة

 

اقرأ أيضاً:
ما أسباب انسحاب الجيش الإسرائيلي من خانيونس؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى