اخبار العالماخبار 24 ساعة

بوتين يسخر من مؤتمر أوكرانيا ويحذر أنها لن تقبل أي خطط الا بحالة واحدة

سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، من الجولة المقررة لمحادثات السلام الأوكرانية في سويسرا، مؤكداً أن موسكو لن تقبل بأي خطط تتجاهل مصالح روسيا.

– بوتين يسخر من مؤتمر أوكرانيا

وفي التفاصيل، حذّر بوتين من أن موسكو لن تقبل أي خطط مفروضة تتجاهل مصالحها، مؤكداً أن روسيا لم تتم دعوتها للمشاركة في محادثات يونيو، في حين أشار إلى اعتراف سويسرا بأن عملية السلام لا يمكن أن تتم بدون روسيا.

وقال: “إنهم لا يدعونا إلى هناك… علاوة على ذلك، يعتقدون أنه لا يوجد شيء يمكننا القيام به هناك، لكنهم في الوقت نفسه يقولون إنه من المستحيل اتخاذ قرار بشأن أي شيء بدوننا، كان من الممكن أن يكون الأمر مضحكا لو لم يكن حزينا جدا”.

ويأتي هذا بينما يؤكد بوتين مراراً وتكراراً على أنه أرسل قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022 لحماية المصالح الروسية ومنع أوكرانيا من تشكيل تهديد أمني كبير لروسيا من خلال الانضمام إلى الناتو.

وادعى بوتين أن القوات الروسية لها اليد العليا بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا العام الماضي، معتبراً أن أوكرانيا والغرب سيتعين عليهما “عاجلاً أم جلاً” قبول التسوية بشروط موسكو.

وكانت الحكومة السويسرية أعلنت أنها ستستضيف مؤتمراً دولياً رفيع المستوى في يونيو المقبل للمساعدة في رسم طريق نحو السلام في أوكرانيا بعد أكثر من عامين من القتال.

وأعربت عن أملها في أن تنضم روسيا إلى عملية السلام يوما ما.

في حين رفضت روسيا صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي تطلب من موسكو سحب قواتها ودفع تعويضات لأوكرانيا ومواجهة محكمة دولية بسبب أفعالها.

بوتين يسخر من مؤتمر أوكرانيا
بوتين يسخر من مؤتمر أوكرانيا

اقرأ أيضا:

)) ستتصدى لها بكين.. الصين تحذر من خطوة أمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى