اخبار 24 ساعة

سعر اليورو في سوريا الثلاثاء 16 أبريل 2024.. ارتفاع جديد

واصل سعر اليورو في سوريا اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، ارتفاعه مقابل الليرة السورية، وذلك بعدما شهد حالة من التراجع والهدوء خلال شهر رمضان.

– سعر اليورو في سوريا في السوق السوداء

شهد سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية ارتفاعاً نسبياً في السوق السوداء، في مستهل تعاملات الثلاثاء 16 أبريل 2024 في عموم المحافظات السورية، مع تباين سعر الدولار أمام الليرة السورية.

وجاء سعر العملة الأوروبية اليورو مقابل الليرة بالسوق السوداء عند 15096 ليرة للشراء، و15260 للبيع.

سعر اليورو في سوريا في السوق السوداء
سعر اليورو في سوريا في السوق السوداء

– استقرار نسبي طوال شهر رمضان

وكانت الليرة السورية قد شهدت تحسناً واستقراراً نسبياً في قيمتها مقابل العملات الأجنبية، طوال شهر رمضان وعيد الفطر، حيث سجلت أرقاماً لم تشهدها منذ فترة بعيدة، مع زيادة الحوالات الخارجية.

ولكن عدة خبراء توقعوا انخفاض كبير في قيمة العملة السورية عقب عيد الفطر، مرجعين ذلك إلى أنها شهدت تحسناً وهمياً، بفضل الأسواق في المناطق الداخلية والوسطى والساحلية، ما يشير إلى تباين إقليمي في الأداء الاقتصادي.

وفي هذا الخصوص، أوضح الخبير الاقتصادي، عامر شهدا، أن تراجع سعر الدولار مقابل الليرة خلال الفترة الماضية غير ناتج عن سياسات مصرف سوريا المركزي، بل بسبب تفاعلات مجتمعية واسعة النطاق، خاصةً مع زيادة عرض الدولار في السوق خلال شهر رمضان.

وأضاف شهدا، أن المهم ليس خفض سعر الصرف لفترة مؤقتة، بل قدرة المصرف المركزي على استمرارية تثبيت هذا السعر بعد انخفاض المعروض من الدولار، وتراجع الاستهلاك، مشيراً إلى أن التجار يسعرون الدولار بما يتجاوز 20 ألف ليرة.

وذكر أن المؤشرات الحقيقية لتراجع سعر الصرف يجب أن ترتبط بزيادة القوة الشرائية لليرة وانخفاض أسعار السلع، وهو ما لا يُلاحظ حالياً، فالانخفاض خلال الفترة الماضية بسبب تلاعب المضاربين، وليس تغيرات في السياسة النقدية، مطالباً مصرف سوريا بتحمل مسؤوليته في تثبيت الأسعار، وتحسين القوة الشرائية للعملة، وتخفيض معدلات التضخم.

سعر اليورو في سوريا في السوق السوداء
سعر اليورو في سوريا في السوق السوداء

اقرأ أيضا:

)) سعر الذهب في سوريا اليوم الثلاثاء 16 نيسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى