اخبار العالم

تحدث “مرة كل قرن”.. وسائل إعلام رسمية صينية تحذر من كارثة طبيعية

من المتوقع أن تضرب فيضانات شديدة “تحدث مرة كل قرن تقريباً” أجزاء من جنوب الصين، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الأحد، فيما دفعت الأمطار الغزيرة السلطات إلى تكثيف الاحتياطات لمواجهة الكوارث.

– وسائل إعلام رسمية صينية تحذر من كارثة طبيعية

وهطلت أمطار غزيرة على مساحات شاسعة من مقاطعة قوانغدونغ منذ الخميس الماضي، مما أدى إلى تضخم الممرات المائية في دلتا نهر اللؤلؤ، معقل التصنيع في الصين.

وتم إطلاق تحذيرات الطقس في أجزاء كبيرة من وسط قوانغدونغ، حيث حذر مكتب الأرصاد الجوية الوطني من عواصف كبيرة في المناطق الساحلية حتى مساء اليوم الأحد وغداً الاثنين.

وأظهرت لقطات جوية بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزية الصينية يوم الأحد مياه الفيضانات العكرة تتدفق بالقرب من مستوى الشارع في بعض البلدات، مما أدى إلى غمر المباني المنخفضة ومعبد باغودا شاهق يبرز من الطوفان.

ونقلاً عن مكتب الهيدرولوجيا الإقليمي، قال “CCTV” إن 3 مواقع في حوض نهر باي “ستشهد فيضانات تحدث مرة واحدة تقريبا كل قرن… بسبب تأثير هطول الأمطار الغزيرة”.

ومن المتوقع أن تضرب الفيضانات التي يصل ارتفاعها إلى 5.8 متر (19 قدمًا) فوق حد التحذير المناطق ابتداءً من صباح الاثنين الباكر، وفقًا لقناة CCTV.

وأضافت أن عدة أماكن أخرى ستعاني من الفيضانات التي تحدث مرة كل 50 عاماً.

وتعد دلتا نهر اللؤلؤ واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في الصين، حيث يعيش في قوانغدونغ وحدها حوالي 127 مليون شخص.

ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا أو عمليات إجلاء جماعية.

وأطلقت السلطات استجابة طارئة من المستوى الثالث في قوانغدونغ، وهو ثاني أدنى مستوى في نظام من 4 مستويات، وفقًا لقناة CCTV.

ومن المتوقع أيضا أن تشهد أجزاء من مقاطعتي جيانغشي وفوجيان المتجاورتين عواصف مطيرة شديدة مساء الأحد.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الأحوال الجوية القاسية ليست غريبة على الصين، لكن السنوات الأخيرة شهدت تعرض البلاد لفيضانات شديدة وجفاف شديد ودرجات حرارة قياسية.

وقال خبراء: إن تغير المناخ الناجم عن الغازات الدفيئة المنبعثة من الإنسان يجعل الظواهر الجوية المتطرفة أكثر تواترا وشدة، والصين هي أكبر مصدر للانبعاثات في العالم.

وسائل إعلام رسمية صينية تحذر من كارثة طبيعية
وسائل إعلام رسمية صينية تحذر من كارثة طبيعية

اقرأ أيضاً:

)) خامنئي يعلق على الصواريخ التي أصابت إيران ويطالب قادة الجيش بأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى