أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

“استسلام وإذلال”.. وزير المالية الإسرائيلي ينتقد المقترح المصري بشأن غزة و”يهدد” نتنياهو

صرح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بأن المقترح المصري المقدم لحركة حماس بخصوص صفقة تبادل الأسرى يمثل “استسلامًا مذلاً ويشكل خطرًا على وجود إسرائيل”.

 

وفي رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أعرب سموتريتش عن معارضته الشديدة قائلاً: “إذا اخترت الاستسلام وإلغاء العملية العسكرية في رفح، فإن الحكومة التي تقودها لا تستحق البقاء”.

 

ووفقًا لما نقله موقع “إسرائيل 24″، انتقد سموتريتش بشدة الخطوط العريضة للصفقة الجديدة، معتبرًا أن الموافقة عليها تعد “استسلامًا يُكرم النازيين على حساب تضحيات جنود الجيش الإسرائيلي الذين قُتلوا في الحرب، ويُصدر حكمًا بالإعدام على الأسرى الذين لا يشملهم الاتفاق، ويُعرض الدولة لخطر وجودي”.

 

وأشارت تقارير إلى أن حماس تبدي رضاها عن التعديلات التي أُدخلت على المقترح المصري، وأن هناك احتمالًا لدعوة الفريق الإسرائيلي للتفاوض لزيارة القاهرة بناءً على رد حماس على المقترحات المصرية.

 

وتأتي هذه التطورات بعد تقارير عن احتمال توجه وفد من حماس إلى القاهرة لمناقشة “مقترح جديد لوقف إطلاق النار”.

 

ورد يائير لابيد، رئيس المعارضة، على تحذيرات سموتريتش بشأن موافقة نتنياهو على إبرام صفقة مع حماس وفقًا للشروط المصرية، مؤكدًا في تغريدة: “الحكومة تمتلك دعم الأغلبية الشعبية لإتمام صفقة تبادل الأسرى، ولديها الأغلبية في الكنيست لذلك. وبما أن سموتريتش ذكر النازيين، فمن المهم التذكير بأن اليهود خلال الهولوكوست لم يكن لديهم حكومة يهودية تنقذهم”.

 

وبحسب ما ورد في موقع “واللا” الإسرائيلي، يشمل الاقتراح الجديد تنازلات كبيرة من جانب إسرائيل، بما في ذلك الاستعداد الضمني لبحث سبل إنهاء الصراع.

 

"استسلام وإذلال".. وزير المالية الإسرائيلي ينتقد المقترح المصري بشأن غزة و"يهدد" نتنياهو
“استسلام وإذلال”.. وزير المالية الإسرائيلي ينتقد المقترح المصري بشأن غزة و”يهدد” نتنياهو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى