أخبار غزة الآن عاجل

مكالمة بين بايدن ونتنياهو.. هذا ما اتفقا عليه بشأن غزة

ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المفاوضات الحالية حول صفقة تبادل الأسرى وجهود وقف إطلاق النار في غزة.

 

وأفاد البيت الأبيض في بيان أن الرئيس بايدن أعاد التأكيد على دعمه القوي لأمن إسرائيل، خاصة بعد الدفاع الناجح ضد الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي شنتها إيران مؤخرًا.

 

كما تمت مناقشة المحادثات الجارية لضمان الإفراج عن الرهائن وتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة. 

 

وأشار الرئيس إلى البيان المشترك مع 17 زعيمًا عالميًا آخر يدعو حماس للإفراج الفوري عن المحتجزين لتسهيل وقف إطلاق النار وتقديم المساعدة لسكان غزة.

 

وأكد البيت الأبيض أن الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو بحثا أيضًا سبل زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، بما في ذلك الاستعدادات لفتح معابر جديدة في شمال القطاع.

 

وأكد الرئيس الأمريكي على أهمية استمرار هذا التقدم وتعزيزه بالتعاون الكامل مع المنظمات الإنسانية، وتمت مناقشة موضوع رفح وتأكيد موقف الرئيس الواضح.

 

وكانت قد أصدرت الولايات المتحدة و17 دولة أخرى نداء يوم الخميس يطالب حماس بإطلاق سراح الأسرى المرضى والجرحى وكبار السن كخطوة نحو إنهاء الأزمة في غزة.

 

وأشار مسؤول أمريكي كبير إلى وجود بعض المؤشرات التي تدل على إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة الأسرى، مع التأكيد على أن القرار يعتمد على يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة.

 

وتعمل قطر بالتعاون مع الولايات المتحدة ومصر كوسيط للتوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

 

وأعلن سامي أبو زهري، القيادي في حركة حماس، أن الحركة تتمسك بمطلبها بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة كجزء من أي اتفاق للإفراج عن الأسرى.

 

مكالمة بين بايدن ونتنياهو.. هذا ما اتفقا عليه بشأن غزة
مكالمة بين بايدن ونتنياهو.. هذا ما اتفقا عليه بشأن غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى