اقتصاد ومال

الفرق بين الركود والكساد.. وتأثيرهما على الاقتصاد والدول

يتساءل الكثير من الأشخاص حول ما الفرق بين الركود والكساد، وهما مصطلحان يستخدمان لوصف حالات التدهور الاقتصادي المختلفة. وقد يبدو أنهما متشابهان بعض الشيء، إلا أن هناك عدة اختلافات جوهرية تكمن في تعريف وأسباب حدوث كلاً منهما وتختلف كذلك تأثيرات الركود والكساد على الاقتصاد بشكل عام والحياة اليومية، ومن خلال النقاش سنتعرف على هذه الفروق بالتفصيل.

 

الفرق بين الركود والكساد

الفرق بين الركود والكساد.. وتأثيرهما على الاقتصاد والدول
ما الفرق بين الركود والكساد؟

لفهم الفرق بين الركود والكساد علينا أولاً شرح تعريف كلا منهما على حدة كالتالى:

الركود (Depression): يتم تعريف الركود من قبل الاقتصاديين بأنه هبوط في النشاط الاقتصادي يستمر لفترة معينة وبناءً عليه ينخفض الإنتاج والطلب على مختلف السلع والخدمات وكذلك تنخفض الأسعار وترتفع نسب البطالة. 

 

الكساد (Recession):الكساد يمثل فترة طويلة من الانكماش الاقتصادي والتدهور المستمر الذي ينتج عنه تباطؤ في النمو الاقتصادي قد يستمر لعدة سنوات، لذا يعد الكساد أكثر عمقاً وتأثيراً على الاقتصاد من الركود.

 

ما هي أسباب حدوث الركود؟

أسباب حدوث الركود غالباً ما ترتبط بأسباب هيكلية في الاقتصاد أبرزها تراجع الاستثمارات وانخفاض المستوى الاستهلاكي للجمهور وكذلك التدهور في السوق الاقتصادية بشكل عام يعتبر من أهم أسباب الركود، فقدان ثقة المستهلك في شراء السلع قد تساهم في انهيار الأسهم الذي له دور أيضًا في حدوث الركود من خلال رفع سعر الفائدة.

 

تأثير الركود على الاقتصاد 

حتى تتمكن من فهم الفرق بين الركود والكساد يجب أن نتناول تأثير الركود على الكساد ويتمثل فيما يلى:

  •  زيادة معدل البطالة بسبب انخفاض الطلب من قبل المستهلكين الذي يؤدي انخفاض الأيدي العاملة وبالتالي تقوم الشركات بالاستغناء عن عدد من الموظفين.
  • هبوط في سوق العقارات وهبوط أسعار السلع والخدمات بشكل عام.
  • خفض الأجور التى يتسبب في تراكم الفواتير وتزايد الديون.
  • ندرة الطلب على السلع.

 

ما هي أسباب حدوث الكساد؟

تتعدد أسباب الكساد الاقتصادي، أهمها التقلبات المستمرة في الأسواق المالية وتغيرات السياسات الاقتصادية للدولة، زيادة نسب الفائدة، فقدان الثقة في الاقتصاد بشكل عام.

 

تأثير الكساد على الاقتصاد 

يؤدي الكساد إلى تدهور الحالة الاقتصادية بشكل عام،كما يتسبب في تراجع الإنتاج والإنفاق على جميع السلع والخدمات التي تقدم لجميع الفئات المجتمعية، انهيار سوق العقارات والأسهم، زيادة معدلات البطالة.

 

أبرز الاختلافات بين الركود والكساد

وبناء على ما سبق ذكره فإن الفرق بين الركود والكساد يكمن فى استمرارية تدهور الحالة الاقتصادية ومدى عمقها حيث يكون الركود هبوط مؤقت في النشاط التجاري والاقتصادي للبلاد، أما الكساد فهو تدهور يصيب الاقتصاد ويستمر لفترة طويلة وربما يكون كساد عالمي تتأثر به عدد كبير من دول العالم عكس الركود الذي قد يحدث داخل نطاق الدول بشكل خاص.

 

وقد نجد أن الكثيرين يخلطون بين مفهوم الركود والكساد ولكن حدث كساد واحد فقط في ثلاثينيات القرن الماضي واستمر لمدة 10 سنوات وعرف هذا الكساد بإسم الكساد العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا.. كل ما تحتاج إلى معرفته عن سوق ابوظبي المالي.. وما هي ساعات التداول فيه؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى