الصحافة والإعلام

“درب زبيدة” يقود مخرجة سورية شابة إلى السجادة الحمراء.. من هي دنيا العطوة؟

نسلط الضوء في هذا التقرير على المخرجة السورية الشابة دنيا العطوة التي برز اسمها في العديد من الأفلام القصيرة السينمائية والوثائقية -لا سيما فيلم “درب زبيدة” الحائز على جوائز عديدة- وما تتمتع به من أسلوبٍ فريدٍ يجمع بين السرد والفن التصويري.

من هي المخرجة دنيا العطوة؟

دنيا العطوة هي مخرجة سورية شابة درست الإخراج والسينما في مدينة إسطنبول التركية وتخرجت من جامعة استينيا.

تظهر أعمالها الأولى؛ مثل الفيلم القصير “الأمان” والوثائقي “الخسارة”، قدرتها على تصوير العاطفة الإنسانية والصمود.

وتتناول مع كل مشروعٍ جديدٍ لها تجارب الإنسان بشكل أعمق سواء أكان ذلك من خلال الحرب في سوريا أو من خلال التطرق لقضايا إنسانية أخرى.

أسلوبها الفريد يجمع بين السرد والفن التصويري، وأفلامها تتردد على مستويات متعددة، ما يدعو إلى التفكير في حالة الإنسان ورحلته في الحياة.

حصلت أعمالها على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية، بما في ذلك فيلمها الوثائقي “درب زبيدة”، ما يؤكد على موهبتها وإبداعها الفني.

فيما يبدو فإن لدى المخرجة الشابة مستقبلٌ واعد حيث تستمر في استكشاف حدود الإبداع في عالم السينما.

IMG ٢٠٢٤٠٥٠٢ ٢١١٦٣٠

 

فيلم “درب زبيدة”

دعونا نذهب إلى “درب زبيدة” وننتقل بين دروبه ونرى كيف حقق نجاحاً كبيراً وحاز على جوائز عالمية عديدة.

“درب زبيدة” فيلم وثائقي ملهم يؤرخ رحلة المشي الملحمية لـ 150 شخصاً بقيادة اللواء المتقاعد عبد العزيز العبيدة، على طول درب الحجاج القدامى المعروف باسم “درب زبيدة”.

تبدأ المغامرة في مدينة فايد التاريخية وتمتد لمسافة 96 كيلومتراً. لا يلتقط هذا الفيلم الجذاب التحديات الجسدية والانتصارات في الرحلة فحسب، بل يتعمق في التاريخ الغني لمسار درب زبيدة الشهير.

يتم أخذ المشاهدين في رحلة استكشاف آسرة، والتعرف على أصول المسار ودوره المهم في ربط الحضارات عبر العصور.

كما يسلط الفيلم الضوء أيضاً على الفوائد العديدة للمشي لمسافات طويلة على وسائل النقل المختلفة، بما في ذلك الدراجات والخيول والجمال وحتى سيراً على الأقدام.

من خلال مقابلات مع مشاركين من جميع أنحاء العالم، يعرض الفيلم الوثائقي الطبيعة المتنوعة والدولية للمجموعة، بينما يجتاز المتنزهون المناظر الطبيعية الساحرة والتضاريس المتنوعة لمسار الزبيدة.

الفيلم يؤكد على الجاذبية والجاذبية الفريدة لهذا المسار القديم. يتعمق في سبب كون السير في هذا الممر تجربة خاصة للغاية على عكس أي طريق آخر في العالم.

“رحلة درب زبيدة” هي شهادة مذهلة على الروح الإنسانية، حيث تسلط الضوء على القوة التحويلية للاستكشاف والصداقة الحميمة والانغماس في جمال الطبيعة. سواء كانت التحديات المادية التي نواجهها أو التبادل الثقافي بين المشاركين أو تقدير الأهمية التاريخية للمسار.

خاصة: صورة للمخرجة السورية دنيا العطوة أثناء مشاركتها في مهرجان السعودية للأفلام بدورتها العاشرة
خاصة: صورة للمخرجة السورية دنيا العطوة أثناء مشاركتها في مهرجان السعودية للأفلام بدورتها العاشرة

الجوائز

حصل فيلم “درب زبيدة” على أربع جوائز عالمية، وهي:
– جائزة أفضل مخرجة فتاة بمهرجان لندن للأفلام الحرة 2024.
– جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في مهرجان باريس ليدي لصناع الأفلام.
– جائزة أفضل تصوير جوي في مهرجان الفيلم الأحمر في فرنسا 2024.
– جائزة أفضل تصوير سينمائي في مهرجان لوس انجلوس وايدساوند 2024.

هذا وشارك الفيلم في مهرجانات عديدة، إذ تم اختياره للمشاركة في مهرجان دبي للأفلام الحرة عام 2023، وفي مايو 2024 تم اختياره ضمن الأفلام المشاركة في مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة.

وسيتم عرضه في سينما إثراء بالظهران – الدمام في السعودية يوم السبت 4 مايو 2024 الساعة الرابعة عصراً بتوقيت المملكة العربية السعودية.

كما سيتم إعادة عرضه في يوم الأحد 5 مايو 2024 الساعة السابعة مساءً بتوقيت الرياض.

ويتوقع أن تحصل المخرجة السورية الشابة دنيا العطوة على جائزة أخرى تُضاف إلى الجوائز الأربع المذكورة أعلاه، فيما يخص فيلمها “درب زبيدة” أثناء مشاركتها الحالية في مهرجان السعودية للأفلام بدورتها العاشرة.

ستيب: سامية لاوند

دنيا العطوة
“درب زبيدة” يقود مخرجة سورية شابة إلى السجادة الحمراء.. من هي دنيا العطوة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى