اخبار العالم العربياخبار 24 ساعة

مسؤول أمريكي: نقترب من التوصل لاتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مات ميلر، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية “قريبون جداً” من التوصل إلى اتفاق بشأن الأجزاء الثنائية من صفقة أكبر تهدف إلى تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض.

إسرائيل والسعودية تقتربان من تطبيع العلاقات

وأضاف: “هناك بعض التفاصيل التي يتعين علينا مواصلة العمل من خلالها، ولكننا نعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق بشأن هذه التفاصيل في وقت قصير جداً”.

وأردف: “لا يزال هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به بشأن جزء منفصل من ذلك”.

ويوم أمس الأربعاء، نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، إنه “سيتم تقديم عرض لتل أبيب لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الرياض مقابل قبول إسرائيل حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ 76 عاماً”.

وكانت الولايات المتحدة تأمل أن يصبح مثل هذا العرض قضية في السياسة الإسرائيلية، خاصة في الانتخابات التي ستعقب انهيار حكومة نتنياهو.

والاثنين الماضي، واصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة الرياض، ربط الاتفاق الأمريكي السعودي بالتطبيع السعودي الإسرائيلي والتقدم نحو إقامة دولة فلسطينية.

وقال: “أعتقد أن العمل الذي تقوم به المملكة العربية والولايات المتحدة معاً لجهة اتفاقياتنا الخاصة، قد يكون قريباً جداً من الاكتمال. ولكن من أجل المضي قدماً في التطبيع، ستكون هناك حاجة إلى شيئين: الهدوء في غزة ومسار موثوق به إلى دولة فلسطينية”.

السعودية
مسؤول أمريكي: نقترب من التوصل لاتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى