أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

القسام تنعى 4 من قادتها الميدانيين.. وحديث عن تحول استراتيجي بمفاوضات الهدنة

نعت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم السبت، 4 من قادتها الميدانيين في الضفة الغربية، بعد اشتباك مع القوات الإسرائيلية دام أكثر من 15 ساعة في دير الغصون شمال طولكرم، فيما تحدث تقرير عبري عن وجود تحول استراتيجي بمفاوضات الهدنة.

– القسام تنعى 4 من قادتها الميدانيين

وقالت كتائب القسام في بيانٍ لها: إنها “تزف 4 من مقاوميها وقادتها الميدانيين في الضفة الغربية، بعد اشتباك مع قوات الاحتلال دام أكثر من 15 ساعة في دير الغصون شمال طولكرم، وهم: تامر فقهاء، علاء شريتح، عدنان سمارة، وآسال بشير بدران”.

وإلى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية نقلاً عن مصادر أمنية أن القوات الإسرائيلية قتلت 5 فلسطينيين خلال مداهمة ليلية في بلدة دير الغضون القريبة من مدينة طولكرم بالضفة الغربية، وذلك خلال عملية عسكرية للجيش تخللتها اشتباكات مع عناصر القسام.

وحاصرت القوات الإسرائيلية في وقت سابق، منزلاً في بلدة دير الغصون بطولكرم تحصن فيه مقاتلون من كتائب القسام، لتندلع بعد ذلك اشتباكات استمرت نحو 15 ساعة.

كما قصفت المنزل المحاصر بعشرات القذائف، وبالتوازي كانت الجرافات تهدم أجزاء منه حتى دمرته بشكل كامل قبل منتصف نهار اليوم السبت.

وقالت المصادر الأمنية في مكان الحادث إن القوات الإسرائيلية انتشلت بعض الجثث بعد المداهمة في بلدة دير الغصون.

 

تحول استراتيجي بمفاوضات الهدنة

وعلى صعيد آخر، أفادت قناة “i24 News” بوجود تحول استراتيجي في مفاوضات وقف إطلاق النار، إذ قد يتم إطلاق سراح الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي إلى غزة ضمن المرحلة الأولى من الصفقة مع حماس.

وبحسب الموقع العبري فإن هناك تطور مهم ضمن المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحماس، حيث أفادت تقارير من مصادر متعددة بأن حماس وافقت على تخفيف بعض شروطها المتعلقة بوقف إطلاق النار.

ووفقاً للمعلومات المتوفرة، وافقت حماس على الدخول في مرحلة أولى من الهدنة تستمر 40 يوماً، يفرج خلالها عن 33 من الرهائن الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح 20 فلسطينياً لكل رهينة مفرج عنها.

وفي سياق متصل، قالت قناة “الشرق” إن إسرائيل لا تعارض إطلاق سراح مروان البرغوثي القيادي البارز في حركة فتح، بشرط أن يتم نقله إلى غزة بدلاً من الضفة الغربية.

ويتوقع أن تطلب حماس رسمياً إطلاق سراح البرغوثي في المرحلة الأولى من الصفقة.

من جهتها، أوضحت القناة المصرية أن حماس تخلت عن مطالبتها بالحصول على ضمانات من الوسطاء لوقف دائم لإطلاق النار في المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار وهي خطوة قد تسهل التوصل إلى توافق.

ومن المقرر أن يتم خلال المرحلة الأولى إطلاق سراح 33 رهينة بما في ذلك نساء وأطفال دون سن 19 عاما وبالغين فوق 50 عاما وجرحى.

القسام تنعى 4 من قادتها الميدانيين
القسام تنعى 4 من قادتها الميدانيين

اقرأ أيضاً:

)) صحيفة عبرية: إسرائيل لن ترسل وفداً إلى القاهرة إلا بشرط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى