اقتصاد ومال

ما مصير الشركات ومنشئي المحتوى بعد حظر تيك توك في أمريكا؟.. تقرير يجيب

بعد عزم أمريكا المضي قدماً في التشريع الذي قد يؤدي إلى حظر تيك توك في أمريكا في جميع أنحاء البلاد، ارتفع منسوب القلق حول التأثير الذي قد يحدثه ذلك على الشركات ومنشئي المحتوى، ما أثار تساؤلات عدة حول مصيرهم في المستقبل.

– تداعيات حظر تيك توك في أمريكا

وفقاً لتقارير إعلامية، فإنه يوجد في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 150 مليون مستخدم، وقد أصبح التطبيق منصة حيوية للأعمال خصوصاً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، للوصول إلى عملائها وزيادة مبيعاتها.

وكشفت بيانات “تيك توك” الصادرة في آذار/مارس الماضي، أن أكثر من 7 ملايين شركة أمريكية صغيرة تستخدم تلك المنصة.

ما مصير الشركات ومنشئي المحتوى بعد حظر تيك توك في أمريكا؟.. تقرير يجيب
ما مصير الشركات ومنشئي المحتوى بعد حظر تيك توك في أمريكا؟.. تقرير يجيب

– “سيقتل حلمنا”

وفي هذا الخصوص، قال المؤسس المشارك للعلامة التجارية للعناية بالبشرة Love & Pebble، بول تران: إن “حظر تيك توك سيؤثر بشكل كارثي على أعمالنا، 90 % من مبيعاتنا تتم من خلال المنصة”.

ولفت تران إلى أن “حظر التطبيق سيقتل بشكل أساسي حلمنا الأمريكي الذي عملنا بجد من أجله”.

بدوره، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمنصة التجارة Button، مايكل جاكوني: إنه في “حالة حدوث حظر، سيشهد بعض المبدعين انخفاضاً مؤقتاً في الدخل، لكنني أعتقد أنه من غير المرجح أن تكون مشكلة طويلة المدى”.

– عواقب بعيدة المدى

وفي ذات السياق، حذر عدد من الخبراء من أن الحظر قد يكون له عواقب بعيدة المدى على الشركات الأمريكية، فيما أبدى بعض صناع المحتوى والمؤثرين قلقهم بشأن مستقبل علامتهم التجارية الشخصية إذا دخل الحظر حيز التنفيذ.

وبحسب مجلة “نيوزويك”، فإن الخبراء يعتقدون أن هناك أملاً.

تداعيات حظر تيك توك في أمريكا
تداعيات حظر تيك توك في أمريكا

– إيرادات بالمليارات

وفي وقتٍ سابقٍ، أوضحت تيك توك التابعة لـ “بايت دانس” الصينية أنها حققت إيرادات بقيمة 14.7 مليار دولار لتلك الشركات الصغيرة في عام 2023، وساهمت بمبلغ 24.2 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة في نفس الجدول الزمني.

في حين، أشارت الأرقام إلى أن 39% من الشركات الأمريكية الصغيرة والمتوسطة قالت: إن الوصول إلى “تيك توك” كان أمراً بالغ الأهمية لأعمالها، بينما قال 69%: إن المنصة أدت إلى زيادة مبيعاتها في العام الماضي.

إلا أن أهمية المنصة بالنشبة للشركات لا تقتصر على الولايات المتحدة فقط.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت تيك توك عن مساهمة قدرها 5.1 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للعديد من الدول الأوروبية العام الماضي.

يذكر أنه رداً على الحظر المحتمل، أوضحت “تيك توك” في بيان بالفيديو سابقاً أنها أنفقت “مليارات الدولارات” لتأمين بيانات المستخدم وأنها “ستواصل النضال” من أجل حقوق مستخدميها في المحكمة.

وينص مشروع القانون الذي وقعه الرئيس جو بايدن في أبريل/نيسان على أن تتخلى شركة ByteDance الصينية الأم لـ “تيك توك” عن حصتها في الشركة خلال العام المقبل، مشيرةً إلى مخاوف بشأن الأمن القومي المرتبط ببيانات المستخدم، الأمر الذي رفضته المنصة.

تداعيات حظر تيك توك في أمريكا
تداعيات حظر تيك توك في أمريكا

اقرأ أيضا:

)) بعد الحديث المصري عن إحراز تقدم بمفاوضات غزة.. نتنياهو يوجه رسالة لحماس ويرفض شرطاً “مهماً” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى