اخبار السعوديةاخبار العالم العربي

واشنطن تذكر شرطاً لتوقيع اتفاقية دفاع مشترك مع السعودية.. ما هو؟

أوضح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، الشروط الأساسية لتوقيع اتفاقية دفاع مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية.

شرط توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع السعودية

وقال سوليفان لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، مساء أمس السبت: “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لن توقع اتفاقية دفاع مع المملكة العربية السـعودية إذا لم توافق المملكة وإسرائيل على تطبيع العلاقات”.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن هاتين المسألتين جزء من “رؤية شاملة ولا يمكن فصلهما”.

كما كشف أن الرئيس الأمريكي بايدن كان ينوي طرح التفاصيل علناً “لمسار نحو منطقة أكثر أمناً”.

وأضاف: “أتوقع أنه خلال الأشهر المقبلة ستسمعون من الرئيس وغيره من أمثالي المزيد عن المسار الذي نعتقد أنه قد يقود إلى إسرائيل أكثر أمناً ومنطقة أكثر سلماً”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد قال الثلاثاء الماضي، إنّ الولايات المتحدة والسعـودية قامتا بعمل مكثف معاً خلال شهر مارس/آذار الماضي بشأن التطبيع مع إسرائيل تمضي فيه الرياض.

وتابع: “ومن المحتمل أن يكون قريباً جدّاً من الاكتمال”، فيما ذكرت تقارير إعلامية في وقت سابق أنّه من المُتوقّع إن تطلب الرياض مقابل تطبيعها مع تل أبيب “ضمانات تضمن تقدّماً واضحاً في موضوع إقامة دولة فلسطينية”.

وتوقفت محادثات التطبيع في أعقاب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لكنها استؤنفت في الأشهر القليلة الماضية.

السعودية
واشنطن تذكر شرطاً لتوقيع اتفاقية دفاع مشترك مع السعودية.. ما هو؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى