اخبار العالم

أوكرانيا تكشف مخطط لاغتيال زيلينسكي وتقبض على عملاء لروسيا

أعلن جهاز الأمن الأوكراني عن إلقاء القبض على عناصر يُشتبه في كونهم عملاء لروسيا داخل جهاز أمني، كانوا يخططون لتنفيذ عمليات اغتيال ضد الرئيس فولوديمير زيلينسكي وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.

 

يُعرف هذا الجهاز الأمني باسم “إدارة حماية الدولة” في أوكرانيا. وصرح الجهاز عبر تطبيق تلغرام للتراسل: “تمكن محققو مكافحة التجسس وجهاز الأمن الأوكراني من إحباط مخططات جهاز الأمن الاتحادي الروسي الرامية للقضاء على رئيس أوكرانيا وشخصيات بارزة أخرى في القيادة العسكرية والسياسية”.

 

من جانبها، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن الجهاز الأمني الأوكراني تأكيده “مرة أخرى” على اكتشاف “مؤامرة من قبل أجهزة استخبارات أجنبية” تشمل التخطيط لمحاولة اغتيال زيلينسكي وقادة أمنيين آخرين في البلاد.

 

وأضافت الوكالة أن الجهاز الأمني الأوكراني ادعى في منشوره على تلغرام أن الأجهزة الروسية المعنية خططت لتصفية زيلينسكي، بالإضافة إلى رئيس جهاز الأمن فاسيلي ماليوك، ورئيس المخابرات العسكرية كيريل بودانوف، وعدد من المسؤولين الأوكرانيين الآخرين.

 

وبحسب جهاز الأمن الأوكراني، تم القبض على عقيدين من إدارة حماية الدولة في أوكرانيا بتهمة نقل معلومات سرية ضرورية لتنفيذ محاولة الاغتيال. وقد تم تفتيش مقر إقامتهما ووجهت لهما تهم الخيانة والتحضير لعمل إرهابي، وفقًا لما ذكرته وكالة تاس.

 

في وقت سابق، ذكرت صحيفة “سترانا” الأوكرانية أن جهاز الأمن الأوكراني قد اعتقل مسؤولًا أمنيًا رفيع المستوى بشبهة جمع معلومات سرية، بما في ذلك معلومات عن زيلينسكي، وتسريبها إلى استخبارات أجنبية.

 

ووفقًا للصحيفة، تم اعتقال مدير إحدى الإدارات في إدارة الحراسة الحكومية، العقيد أندريه غوك، بالإضافة إلى موظف آخر في الإدارة يُتهم بمساعدته.

 

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تُعلن فيها أوكرانيا عن إحباط “محاولات” اغتيال زيلينسكي أو غيره من القيادات العسكرية والسياسية في البلاد، حيث وجهت الاتهامات إلى “الأجهزة الخاصة الروسية” بالتورط فيها.

 

أوكرانيا تكشف مخطط لاغتيال زيلينسكي وتقبض على عملاء لروسيا
أوكرانيا تكشف مخطط لاغتيال زيلينسكي وتقبض على عملاء لروسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى