أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

إسرائيل تسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.. وتدمر مخازن مساعدات

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن قواته سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الواقع على الحدود مع مصر في جنوب قطاع غزة.

– إسرائيل تسيطر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وفي بيانٍ له، قال الجيش الإسرائيلي: “حققت قوات اللواء 401 السيطرة العملياتية على معبر رفح من جهة غزة.. وقطعت القوات معبر رفح عن محور صلاح الدين، والآن تسيطر قوات مدرعات اللواء 401 على المعبر بشكل كامل، وفي الوقت نفسه، يسيطر لواء جفعاتي على المعبر ومحور صلاح الدين من سلسلة الدهانية”.

وأضاف البيان: “هجوم الليلة على رفح بقيادة الفرقة 162 مع اللواء 401 ولواء جفعاتي ووحدات خاصة، شنت هجوماً على المنطقة الشرقية لرفح، وبالتزامن مع ذلك، شنت قيادة المنطقة الجنوبية هجمات على العشرات من أهداف حماس في منطقة رفح، وتم مهاجمة نحو 100 هدف خلال الليل”.

– رفع العلم الإسرائيلي

وقبل ذلك، قالت هيئة المعابر في غزة: إن الجيش الإسرائيلي اقتحم معبر رفح وتم تداول صور لرفع العلم الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر.

كما نقل إعلام فلسطيني عن هيئة المعابر في غزة إعلانها توقف حركة المسافرين، وقال متحدث باسم هيئة المعابر في غزة إن سبب إغلاق معبر رفح هو وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وذكرت 3 مصادر في الإغاثة الإنسانية لرويترز أن مرور المساعدات عبر المعبر تعطل.

وأكدت تقارير إعلامية بأن إسرائيل، قصفت مساء الإثنين، مخازن مساعدات إغاثية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي البدء في “الإجلاء المؤقت” للفلسطينيين من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي، تمهيداً لعملية عسكرية محتملة.

وذكر شهود أن القصف تم عبر الجو وأدى إلى تضرر عدد من شاحنات المساعدات.

 

وأمس الإثنين، صرح مصدران مطلعان لموقع “أكسيوس” Axios، بأن الجيش الإسرائيلي يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

ونقل الموقع عن مصدر قوله: إن إسرائيل تعتقد أن السيطرة على المعبر البري مع مصر ستنهي قدرة حماس على إظهار أنها لا تزال تدير قطاع غزة.

ومن جهته، نشر الإعلام المصري صورا لمعبر رفح من الجانب المصري حيث سمعت أصوات الاشتباكات داخل القطاع.

وجاءت العملية بعد يوم من إصدار إسرائيل أوامر إخلاء لنحو 100 ألف من سكان غزة في أجزاء شرق رفح، الذين طلب منهم الإخلاء إلى منطقة آمنة بالقرب من خان يونس، شمال رفح.

الجانب الفلسطيني من معبر رفح
الجانب الفلسطيني من معبر رفح

اقرأ أيضاً:

)) بعد قبول حماس للصفقة.. مجلس الحرب الإسرائيلي يتخذ قراره حول عملية رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى