اخبار العالماخبار 24 ساعة

قرار ألماني يثير غضب روسيا.. موسكو تصفه بـ”غير مقبول” وتطالب برلين بالعدول عنه

وصفت سفارة روسيا في ألمانيا قرار برلين بحظر الأعلام الروسية وكل ما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بيوم النصر في 8-9 مايو بأنه “غير مقبول”، مطالبةً بالرفع الكامل للحظر.

روسيا تندد بقرار ألماني

وقالت السفارة في بيانها: “نعتبر قرار سلطات برلين غير مقبول، والذي بموجبه، في 8-9 مايو 2024، في النصب التذكارية العسكرية السوفيتية الرئيسية، تم حظر عرض الأعلام والرموز وغيرها من الأدوات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بيوم النصر وتحرير ألمانيا وأوروبا من النازية ومن بينها راية النصر وشرائط القديس جاورجيوس والزي العسكري التاريخي لدول التحالف المناهض لهتلر والنازية وأغاني سنوات الحرب”.

وأضافت: “نطالب بالإلغاء الكامل للمحظورات ذات الصلة، ونعتبرها تمييزاً يتعارض مع روح المصالحة التاريخية بين شعبي روسـيا وألمانيا بعد الحرب”.

ما هو يوم النصر؟

هو عيد وطني تحتفل به روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

ففي مايو/أيار عام 1945، وقعت ألمانيا النازية على وثيقة الاستسلام غير المشروط لتنهي بذلك الحرب العالمية الثانية، بإعلان هزيمتها في حدث كان من بين أكثر وقائع التاريخ دموية.

وكان الاتحاد السوفياتي طرفاً في تحالف واسع خاض الحرب ضد ألمانيا، لكنه كان الأكثر تضرراً، حيث دار الكثير من القتال على أراضيه.

ورغم استسلام ألمانيا في ذلك الشهر فإن المعارك على الجبهات لم تنته حينها، إذ استمر القتال ضد اليابان في آسيا حتى أغسطس/آب من ذلك العام.

وظلت ذكرى النصر في الاتحاد السوفياتي مناسبة لاحتفالات محدودة تشهدها 4 مدن كبرى لمدة عقدين من الزمان بعد نهاية الحرب، ولم يكن في هذه الفترة عطلة رسمية.

لكن مع حلول عام 1963، رأى الزعيم السوفياتي آنذاك ليونيد بريجنيف أنه يجب تكريس اهتمام أكبر بتلك المناسبة، في محاولة لتعزيز الروح الوطنية.

وسعى بريجنيف إلى إضفاء نوع من القدسية على ذلك اليوم، عبر إطلاق فعاليات على المستوى القومي، وتنظيم استعراض عسكري في الساحة الحمراء، وجعل يوم الذكرى عطلة وطنية.

روسيا
قرار ألماني يثير غضب روسيا.. موسكو تصفه بـ”غير مقبول” وتطالب برلين بالعدول عنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى