اخبار العالم العربي

استقبال أولى طلائع الحجاج بالمدينة المنورة.. وعقوبة صارمة لمن لا يمتلك تصريح حج

بحضور نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، استقبل وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر، أولى رحلات الطيران الناقلة لحجاج بيت الله الحرام والقادمة من جمهورية الهند عبر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية، وتحمل على متنها 283 حاجا.

– استقبال أولى طلائع الحجاج

ورحَّب الوزير بضيوف الرحمن أثناء وصولهم، مؤكدا التزام منظومة النقل والخدمات اللوجستية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن منذ وصولهم وأثناء فترة إقامتهم في السعودية لأداء المناسك وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم، وفق أعلى مستويات الجودة والكفاءة.

ولفت النظر إلى أن هذا الاستعداد يأتي من خلال توفير 7700 رحلة جوية عبر 6 مطارات، وتهيئة أكثر من 27 ألف حافلة، بهدف تسهيل تنقل الحجاج وإثراء رحلتهم المباركة، مبرزًا الدور الحيوي الذي تقوم به المنظومة وتكاملها في مرافقة الحجاج منذ وصولهم إلى المملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة عبر قطار الحرمين والمشاعر الذي يوفر أكثر من 5000 رحلة خلال موسم الحج، وحتى إتمام نسكهم والمغادرة إلى بلدانهم بكل يسر وطمأنينة، بوسائل نقل متعددة ومترابطة تحقق أعلى معايير الراحة والأمان.

وإلى ذلك، استقبلت جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، اليوم الخميس، أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من جمهورية أفغانستان لأداء مناسك الحج لهذا العام 1445هـ، وأنهت إجراءات دخولهم بيسر وسهولة.

وأكدت “الجوازات” تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج من خلال دعم منصات المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات ضيوف الرحمن.

استقبال أولى طلائع الحجاج بالمدينة المنورة.. وعقوبة صارمة لمن لا يمتلك تصريح حج
استقبال أولى طلائع الحجاج بالمدينة المنورة.. وعقوبة صارمة لمن لا يمتلك تصريح حج

– عقوبة من يضبط دون “تصريح الحج”

وعلى صعيد آخر، أعلنت السلطات السعودية عن قيمة المخالفة التي ستفرض على من يضبط في مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج دون تصريح مسبق لذلك.

وأمس الأربعاء، قالت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها الأربعاء: “تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارا من الموافق 2 يونيو حتى 20 يونيو”.

وأكد البيان على أن: “تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10 ألاف ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما”.

وشدد على أنه سيتم “إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10000 ريال في حال تكرار المخالفة”، مشيرا إلى “أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة”.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50000 ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

استقبال أولى طلائع الحجاج بالمدينة المنورة.. وعقوبة صارمة لمن لا يمتلك تصريح حج
استقبال أولى طلائع الحجاج بالمدينة المنورة.. وعقوبة صارمة لمن لا يمتلك تصريح حج

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| إسرائيل تدمر مسجد ابن تيمية في رفح.. ونتنياهو يتحدى بايدن في “رد غير مباشر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى