اخبار العالماخبار 24 ساعة

تحليل عبري يحذر من خطورة تهديد بايدن لإسرائيل بـ “سلاح يوم القيامة”

حذر تحليل كتبه آموس هاريل، أحد أبرز خبراء الإعلام الإسرائيليين في القضايا العسكرية والدفاعية في صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، من أن تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ”سلاح يوم القيامة” لإسرائيل “جدّي”.

تحليل يحذر من خطورة تهديد بايدن لإسرائيل 

وقال هاريل في تحليله إن تهديد الرئيس الأمريكي بوقف شحنات الأسلحة الهجومية إلى إسرائيل “قد يؤدي إلى تراجع قدرات الجيش في الشمال، حيث الصراع مع حزب الله”.

وأشار إلى أنه كان من المفترض أن يقدم البيت الأبيض، الأربعاء، تقريراً إلى الكونغرس حول ما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت القانون الأمريكي والدولي في غزة.

وأضاف: “جرى تأجيل هذا الأمر في اللحظة الأخيرة، لكن مع هذا فإن الخطر لا يزال قائماً”.

ونقل عن شخص وصفه بأنه كان في قلب العلاقات الأمنية الإسرائيلية مع الولايات المتحدة لسنوات عديدة، إن الأمريكيين واجهوا إسرائيل بسلاح “يوم القيامة” في إشارة منه إلى القنابل الثقيلة التي يصل وزنها لنحو 900 كيلوغراماً الخارقة للتحصينات.

ولفت الكاتب الإسرائيلي إلى أن شخصيات أمريكية رفيعة المستوى وجهت الاتهام في محادثات مع نظرائهم الإسرائيليين، بأن إسرائيل نفذت قصفاً عشوائياً على غزة وهي اتهامات ينفيها الجيش الإسرائيلي جملة وتفصيلاً.

وتابع: “لم يتضح بعد مسار العمل الذي سيتبناه نتنياهو بعد الخطوة الأمريكية، لكنها يمكن أن توفر ذريعة له يستخدمها ليشرح لحلفائه سبب عدم تحقيق النصر الكامل الذي وعد به في غزة”.

ورأى أن “التوقف المؤقت لتزويد سلاح الجو بالذخائر سيعرقل قليلاً جهود الحرب في غزة، لكن الاحتمال الأكثر خطورة هو أنه مع مرور الوقت سيكون له تأثير ضار على استعداد الجيش الإسرائيلي للحرب ضد حزب الله في لبنان”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال إن بلاده أوقفت شحنة أسلحة لإسرائيل تشمل قنابل ثقيلة وإنها لن تمد إسرائيل بالأسلحة حال شنت هجوماً برياً واسعاً على رفح.

تصريحات بايدن جاءت في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأمريكية، حيث صرح أيضاً بأن مدنيين قُتلوا نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الأسلحة في غزة.

بايدن
تحليل عبري يحذر من خطورة تهديد بايدن لإسرائيل بـ “سلاح يوم القيامة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى