اخبار العالم

حرب مسيرات تشتعل بين روسيا وأوكرانيا وزيلينسكي يزور إسبانيا لأول مرة

يستمر النزاع بين روسيا وأوكرانيا في تطور ملحوظ اليوم الاثنين، حيث يسعى الجيش الروسي لتحقيق مكاسب على الأرض، بينما تسعى كييف إلى تعزيز دعمها الغربي.

 

في هذا السياق، يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسبانيا لضمان الحصول على دعم عسكري من مدريد.

 

وفي آخر المستجدات الميدانية، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت 12 طائرة مسيرة فوق الأراضي الروسية، بما في ذلك إقليم كراسنودار، خلال الليلة الماضية.

 

وجاء في بيان الوزارة اليوم الاثنين: “أحبطت أنظمة الدفاع الجوي محاولات نظام كييف لتنفيذ هجمات إرهابية بمسيرات على منشآت داخل الأراضي الروسية، وتم تدمير مسيرة فوق مقاطعة بريانسك، وأخرى فوق مقاطعة بيلغورود، وأربع مسيرات فوق إقليم كراسنودار، وست مسيرات فوق مقاطعة أوريول”.

 

في 26 مايو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير صاروخين من طراز “أولخا” فوق مقاطعة بيلغورود الحدودية. وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، أعلن حاكم مقاطعة بريانسك عن إسقاط مسيرة أخرى بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.

 

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الإسبانية عن زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى مدريد اليوم الاثنين، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بيدرو سانشيز. وجاء في بيان مكتب سانشيز: “سيستقبل رئيس الحكومة بيدرو سانشيز الرئيس الأوكراني في منتصف النهار، على أن يعقدا مؤتمراً صحافياً لاحقاً”.

 

كما أعلن القصر الملكي أن الملك فيليبي السادس سيستقبل زيلينسكي في زيارته الأولى الرسمية إلى إسبانيا منذ توليه السلطة في عام 2019.

 

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني أمام البرلمان يوم الأربعاء أن اتفاقية تعاون ثنائي سيتم توقيعها مع أوكرانيا. وأضاف سانشيز: “بمجرد أن يسمح الوضع على الجبهة، سنوقع اتفاقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي والمؤسسي بين بلدينا”.

 

وكان من المفترض أن يزور زيلينسكي مدريد في منتصف مايو، لكن تم تأجيل الزيارة بسبب الهجوم الروسي الجديد في شمال أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل الإعلام الإسبانية.

 

من المتوقع أن يوقع الرئيس الأوكراني اتفاقية أمنية ثنائية مع إسبانيا، لضمان الدعم العسكري من مدريد، وفقًا لصحيفة “إل باييس” الإسبانية.

 

حرب مسيرات تشتعل بين روسيا وأوكرانيا وزيلينسكي يزور إسبانيا لأول مرة
حرب مسيرات تشتعل بين روسيا وأوكرانيا وزيلينسكي يزور إسبانيا لأول مرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى