اخبار العالم

ترامب يعلق تمويل منظمة الصحة العالمية لـ”سوء إدارتها الأزمة”.. وغوتيرش يرد

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، أنه أمر بـ”تعليق المساهمة المالية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية”.

وخلال المؤتمر الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول فيروس كورونا، قال ترامب “إنني اليوم آمر بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية كما نعكف على مراجعة لتقييم دور المنظمة في سوء الإدارة الشديد والتعتيم على تفشي فيروس كورونا”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1250203462555570176

 

ووجّه الرئيس الأمريكي اتهامات إلى المنظمة الأممية، قائلاً إنَّ “العالم تلقى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات” الناجمة عن الوباء.

واتهم “ترامب”، أنَّ “اعتماد منظمة الصحة العالمية على الصين في تقاريرها زادت من نسبة الوفيات بفيروس كورونا بنسبة 20 ضعفاً”، مطالباً إدارته “بمراجعة تمويلنا لمنظمة الصحة العالمية وتورطها في انتشار هذا الوباء”.

وأضاف أنَّ “مراجعة الإدارة الأميركية لقرارها تعليق تمويل منظمة الصحة العالمية سيستغرق بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، وأن هذه فترة تقييم ولكن في الوقت نفسه نحن نعلق كل الأموال المقدمة لها”.

بدوره، وجّه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تصريحات دافع فيها بشدة عن الدور المهم للغاية الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في مواجهة تفشي وباء كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال “غوتيرش” في البيان الذي صدر عن مكتبه، أمس الثلاثاء، إنَّ “الدروس والعبر تستخلص من أسلوب التصدي للجائحة، لكن هذا ليس وقت المراجعة بل وقت الوحدة وتظافر الجهود”.

اقرأ أيضًا: أمريكا الأولى عالميًا في وفيات كورونا.. وظاهرة مقلقة بين متعافين كوريين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى