منوع

ضريبة بايدن عززت مكاسب الذهب على حساب الدولار الضعيف

يتجه الذهب حالياً لتحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، بالرغم من أنه لم يطرأ أي تغير يُذكر على أسعاره اليوم الجمعة، ولعل ما عزز قيمته هو اقتراح الرئيس الأمريكي، جو بايدن المتعلق برفع الضريبة على الأرباح الرأسمالية مكاسب الذهب.

ما أدى بدوره إلى الضغط على عوائد الخزانة الأمريكية، بينما تلقى المعدن الأصفر الدعم أيضاً من ضعف الدولار.

– تحسن مكاسب الذهب

استقر الذهب مساء أمس الخميس، في المعاملات الفورية عند 1783.28 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0545 بتوقيت جرينتش، وبالتالي فإنه قفزت لأعلى مستوياته منذ 25 فبراير/شباط عند 1797.67 دولار.

وبهذا يكون قد أضاف نحو 0.4% منذ بداية الأسبوع الجاري، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1783.90 دولار للأوقية.

وفي السياق، قال كبير إستراتيجي السوق العالمية لدى شركة أكسي للخدمات المالية، ستيفن إينس: “إن تأثير تداعيات (اقتراح) زيادة الضريبة يستقطب مستثمري السندات والعوائد انخفضت، ويقدم هذا القليل من الدفع للذهب”.

ويضيف بأن السؤال الكبير الذي يواجه أسواق الذهب هو القرار بشأن ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيجري تغييرا في سياساته خلال الأسبوع المقبل”.

وبدورها انخفضت قيمة عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات، بعد انتشار خبر نيتة بايدن بطرح خطة لزيادة الضرائب على أصحاب الدخل المرتفع.

الأمر الذي انعكس على الذهب، فرفع الدولار الضعيف الإقبال على الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وزاد الطلب الآسيوي على المعدن الأصفر، وارتفعت الشحنات إلى الهند لأعلى مستوياتها منذ عام 2013، مما قاد صادرات الذهب السويسرية للارتفاع لأعلى مستوى في 10 أشهر.

– ضعف الدولار يرفع أسعار الذهب

قال محلل “إيه.إن.زد” في مذكراته بأن رغم زيادة المؤشرات على الطلب المكبوت على الذهب الحاضر في الهند، فإن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا وتجدد إجراءات العزل العام يهددان بالقضاء على ذلك الانتعاش.

وزاد البلاديوم 0.1% إلى 2839.21 دولار للأوقية لكنه نزل عن المستوى القياسي 2891.50 دولار الذي سجله أمس.
وتراجعت الفضة 0.4% إلى 26.07 دولار للأوقية، لكنها بصدد تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.
واستقر البلاتين عند 1203.05 دولار.

مكاسب الذهب


تابع المزيد:

)) مسؤول إسرائيلي يكشف عن محاولة إسرائيلية لإقناع بايدن للقيام بهذا الأمر

)) تعرف على علامات وجود الذهب في التراب وأماكن تواجد هذا المعدن الثمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى