شاهد بالفيديو

بالفيديو|| نساء أفغانيات يصرخنّ متوسلات القوات الأمريكية في مطار كابول لمساعدتهنّ بمغادرة البلاد

عادت الفوضى إلى مطار كابول اليوم الأربعاء، حيث اختلط الصراخ بإطلاق النار وسط اندفاع يائس للخروج من أفغانستان، وتم تصوير نساء أفغانيات يناشدن القوات الأمريكية للسماح لهن بالمغادرة في رحلات الإجلاء، قائلات: “طالبان قادمون”.

– صرخات نساء أفغانيات في المطار

تواصل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التعهد بالسماح لآلاف الأشخاص بالصعود إلى الرِّحْلات الجوية خارج أفغانستان، فقد سادت حالة من الفوضى داخل المطار اليوم.

حيث طالب عشرات الآلاف من الأفغان القوات المسلحة بمساعدتهم في الهروب من حكم طالبان، ومغادرة أفغانستان.

وتم تصوير نساء وهن يصلن بأيديهن عبر درابزين حديدي باتجاه القوات الأمريكية بينما يصرخن “طالبان قادمون” في لقطات تم تداولها على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأفغانية.

يُعتقد أن اللقطات صُورت في الجانب العسكري الشمالي من مطار حامد كرزاي، حيث تجمع حوالي 25 ألف شخص، وكشفت المزيد من اللقطات أن حراس طالبان يطلقون النار فوق رؤوس الرجال والنساء والأطفال الجاثمين على الطريق طوال الليل.

وفي غضون ذلك، واجه أولئك الذين يحاولون الوصول إلى الجانب المدني الجنوبي من المطار – حيث يعتقد أن 25 ألفًا آخرين قد حشدوا – دوريات من مسلحي طالبان على الطرق المؤدية إلى المطار، قبل أن يتم توجيههم بين الحواجز الخرسانية نحو بوابة معدنية كبيرة تحت الحاجز.

وتحاول بريطانيا نقل ألف شخص من المطار اليوم في سبع رحلات، وفقاً لقائد القوات المسلحة الجنرال السير نيك كارتر، الذي حذر من أن الساعات الأربع والعشرين المقبلة “حاسمة” لإخراج الناس من البلاد.

فيما تعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون باستقبال 25 ألف لاجئ أفغاني – وهو الوعد الذي عكسته دول مثل كندا التي تقول إنها ستستقبل 20 ألفًا، وألمانيا التي ستستقبل 10 آلاف، والولايات المتحدة التي تقول إنه قد يتم إصدار 80 ألف تأشيرة.

وعلى الرغم من كل ذلك تكثر الأسئلة الجادة، حول ما إذا كانت الأهداف واقعية، ففي المعدل الحالي للإخلاء – فقط بضع مئات من الأشخاص كل يوم – سيستغرق الأمر شهوراً لإجلاء هذا العدد، على افتراض أن كل هؤلاء الأشخاص يمكنهم حتى الوصول إلى المطار وإقناع الحراس بالسماح لهم بالدخول.

هذا الصباح في مجلس العموم، واجه السير كير ستارمر السيد جونسون بتقارير من منظمات غير حكومية تفيد بأن طائرة إجلاء غادرت مطار كابول اليوم بالكاد مع أي ركاب لأن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم لم يتمكنوا من الوصول إليها.

وقال شهود عيان في بوابات المطار اليوم: “إنه سُمح لعدد قليل جداً من الأشخاص بالمرور، حيث حاول العشرات اختراق البوابة في كل مرة يتم فتحها – مما دفع الحارس العصبي إلى إطلاق النار في الهواء.

وفي علامة على مدى خطورة الوضع، أُجبر المتحدث باسم البيت الأبيض، جين بساكي، على الاعتراف يوم أمسْ، بأنه لا يوجد ضَمان بأن جميع المواطنين الأمريكيين وحاملي التأشيرات سيكونون قادرين على مغادرة البلاد قبل انسحاب القوات في 31 أغسطس.

الرِّحْلات الجوية التي كان من المفترض أن تقل آلاف الأشخاص إلى خارج البلاد كل يوم، كانت تقلع حتى الآن على متنها بضع مئات فقط، حيث قامت المملكة المتحدة بإجلاء 306 مواطنين فقط و 2052 أفغانيًا حتى الآن – مع انتظار آلاف آخرين.

والجدير ذكره أنه أقلعت ما لا يقل عن 12 رحلة جوية عسكرية من كابول أمسْ، بما في ذلك ثلاث طائرات بريطانية حيث تهدف وزارة الدفاع إلى نقل ما يصل إلى 7000 بريطاني وحلفاء أفغان.

وهناك حسب الإعلام البريطاني، ما لا يقل عن 56 ألف شخص يحتاجون إلى الإجلاء من أفغانستان – بما في ذلك 22 ألف سافروا بتأشيرات هجرة خاصة للولايات المتحدة، و 4000 مواطن بريطاني، و 10000 لاجئ قالت ألمانيا أنها ستقبلتهم، و 20000 متجه إلى كندا.

وكانت كلاً من إسبانيا وفرنسا والهند أكدوا يوم أمسْ، بأنه تم إجلاء موظفيها الدبلوماسيين، وقالت روسيا وإندونيسيا إن سفارتيهما سيتم إجلاؤهما جزئيًا، بينما قالت بعثة الاتحاد الأوروبي إن الموظفين بمن فيهم سفيرها أندرياس فون براندت ما زالوا في البلاد وسيحتاجون إلى المغادرة.

بالفيديو|| نساء أفغانيات يصرخنّ متوسلات القوات الأمريكية في مطار كابول لمساعدتهنّ بمغادرة البلاد
بالفيديو|| نساء أفغانيات يصرخنّ متوسلات القوات الأمريكية في مطار كابول لمساعدتهنّ بمغادرة البلاد


تابع المزيد:

))من أفغانستان .. شاهد معاقبة بطريقة غريبة أمام الناس وفتيات أفغانيات يرجون جنود أمريكان للسماح لهن بدخول المطار للمغادرة – فيديو

)) بالفيديو|| طالبان تجلد رجل مسن بشكل مؤلم وتصدر عفو عام عن موظفي الدولة وتصريحات نارية لعدة دول 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى