اخبار العالم

تقرير يكشف تفاصيل مبادرة سعودية للسلام في أوكرانيا.. 20 دولة تشارك والأنظار لزيلينسكي

كشفت تقارير عن مبادرة سعودية للسلام في أوكرانيا، حيث دعت الرياض نحو 20 دولة إليها بغياب موسكو، بالوقت الذي تحدثت تقارير غربية عن بعض تفاصيلها.

 

مبادرة سعودية للسلام في أوكرانيا

 

وذكرت وكالة بلومبيرغ أن السعودية تسعى إلى تعزيز جهود أوكرانيا وحلفائها لكسب دعم ما يسمى بـ”الجنوب العالمي” من خلال استضافة محادثات في جدة في نهاية الأسبوع المقبل.

 

ودعت السعودية مستشارين للأمن القومي والدبلوماسيين من أوكرانيا والعديد من حلفاء كييف الرئيسيين وآخرين في مجموعة العشرين مثل الهند والبرازيل والصين، وفقا لما ذكره مصدر مطلع للوكالة.

 

وقال الشخص الذي لم تذكر “بلومبرغ” اسمه، إنه طُلب من أكثر من عشرين دولة الحضور، بما في ذلك أيضاً تركيا واليابان والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي، مضيفاً أنه “لم تتم دعوة روسيا”.

 

وحسب ما ذكرته “بلومبرغ” فمن المتوقع أن يحضر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، للمحادثات المرتقبة.

 

وأمس والإثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، “نحن بالطبع ندعم هذه القمة، لقد قلنا منذ فترة طويلة إنه من المهم أن تكون أوكرانيا في مقعد القيادة”.

 

بنود خطة زيلينسكي

 

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع، الذي يأتي بعد اجتماع مماثل في كوبنهاجن في يونيو، صيغة سلام قدمها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

 

وتدعو مبادرة زيلينسكي المكونة من 10 نقاط إلى “انسحاب القوات الروسية الكامل من أوكرانيا، والإفراج عن جميع أسرى الحرب والمبعدين وضمان أمن الغذاء والطاقة”.

 

وسيشمل المبادرة أيضا ضمانات أمنية لأوكرانيا بمجرد انتهاء القتال واستعادة الأمان حول محطة الطاقة النووية المحتلة في زابوريجيا.

 

ويرفض الرئيس الأوكراني أي مقترح لوقف إطلاق النار من شأنه السماح باستمرار سيطرة روسيا على ما يقرب من خمس أراضي بلاده.

 

والسبت، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن السعودية ستدعو دولاً غربية وأوكرانيا ودولاً نامية كبيرة للمشاركة في محادثات تركز على خطة الرئيس الأوكراني للسلام.

 

من جانبه أشار الكرملين إلى أنه “يسعى لمعرفة المزيد من المعلومات عن أهداف محادثات مزمع عقدها في السعودية”.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف “بالطبع، ستتابع روسيا هذا الاجتماع، نحن بحاجة إلى فهم الأهداف المحددة وما الذي سيجري مناقشته، أي محاولة للتوصل إلى تسوية سلمية تستحق تقييما إيجابياً”.

 

تقرير يكشف تفاصيل مبادرة سعودية للسلام في أوكرانيا.. 20 دولة تشارك والأنظار لزيلينسكي
تقرير يكشف تفاصيل مبادرة سعودية للسلام في أوكرانيا.. 20 دولة تشارك والأنظار لزيلينسكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى