اخبار العالم العربي

“كفوا عن قصفه”.. مصر تنفي إغلاق معبر رفح والسيسي يدعو إلى “انتظام المساعدات”

أكدت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، على استمرار عمل معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وعدم إغلاقه في ظل التوترات الحالية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي بدأت منذ هجوم حماس، السبت الماضي، فيما دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى “ضرورة ضمان انتظام الخدمات والمساعدات” إلى غزة.

وكشفت الوزارة في بيان، أنه “بخلاف ما يتم تداوله من معلومات غير دقيقة، فإن معبر رفح مفتوح للعمل ولم يتم إغلاقه في أية مرحلة منذ بدء الأزمة الراهنة، إلا أن تعرض مرافقه الأساسية على الجانب الفلسطيني للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر، يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي”.

وطالبت مصر إسرائيل بـ”تجنب استهداف الجانب الفلسطيني من المعبر، كي تنجح جهود الترميم والإصلاح بشكل يؤهله للعمل كمعبر وشريان للحياة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في القطاع”.

كما دعت مصر عبر البيان “جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية، إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي، الذي تم تحديده من جانب السلطات المصرية لاستقبال المساعدات الإنسانية الدولية من الأطراف والمنظمات الدولية المختلفة”.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس المصري، خلال اتصال هاتفي، الخميس، مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، “ضرورة ضمان انتظام الخدمات والمساعدات الإنسانية والإغاثية” إلى قطاع غزة.

وشدد السيسي، بحسب بيان للرئاسة المصرية، على أهمية “الدفع نحو التعامل مع الأسباب الجذرية للأزمة، والسعي لإيجاد الأفق السياسي الملائم للوصول إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية، وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة”.

وكانت وكالة أسوشييتد برس، قد نقلت عن “مسؤول مصري كبير”، رفض الكشف عن هويته، الخميس، أن القاهرة “رفضت مقترحا أمريكيا بالسماح للفلسطينيين الفارين من القصف الإسرائيلي بمغادرة قطاع غزة (نحو الأراضي المصرية)”.

وقال المسؤول: “إذا كانوا (الولايات المتحدة) يهتمون بالمدنيين، فعليهم الضغط على حليفتهم الوثيقة (إسرائيل) لوقف قصف المدنيين وإنهاء الحصار (على غزة)، للسماح بدخول المساعدات والوقود”.

وأضاف المسؤول أن “قوافل محملة بالوقود والغذاء توقفت، الأربعاء، على الجانب المصري من معبر رفح، لكنها لم تتمكن من دخول غزة”، حيث كان قد جرى إغلاق المعبر الوحيد بين مصر وغزة، الثلاثاء، بعد غارات جوية إسرائيلية.

ولفت إلى أن “مصر تجري محادثات مع إسرائيل والولايات المتحدة، بشأن إنشاء ممرات آمنة داخل غزة، وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين المحاصرين”.

"كفوا عن قصفه".. مصر تنفي إغلاق معبر رفح والسيسي يدعو إلى "انتظام المساعدات"
“كفوا عن قصفه”.. مصر تنفي إغلاق معبر رفح والسيسي يدعو إلى “انتظام المساعدات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى