اخبار العالم

الرئاسة التركية تكشف موعد الاجتماع الرباعي في موسكو بشأن سوريا

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الخميس، إن الاجتماع الرباعي المقبل (الروسي، التركي، الإيراني، السوري) في موسكو، سيعقد بعد الانتخابات الرئاسية التركية المزمع عقدها في 14 مايو/أيار المقبل.

الرئاسة التركية تكشف موعد الاجتماع الرباعي

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة التركية: “الاجتماع الرباعي المقبل في موسكو، سيعقد بعد الانتخابات الرئاسية التركية”، متابعاً “أصدقاؤنا، يعملون على تحديد تاريخ لاجتماع جديد في موسكو”.

وأكد في تصريحات صحفية أن صيغة الاجتماع الرباعي يجب أن تستمر من دون شروط مسبقة.

ويوم أمس الأربعاء، قالت وزارة الدفاع التركية إن الاجتماع الرباعي مع روسيا وسوريا وإيران في موسكو، ناقش الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لتطبيع علاقات أنقرة ودمشق.

وأوضح بيان للوزارة تعليقاً على الاجتماع الرباعي الذي جرى، الثلاثاء الماضي، في موسكو بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا وإيران وسوريا، أن الاجتماع تناول أيضاً سبل تكثيف الجهود لإعادة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم وسبل مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية والمجموعات المتطرفة على الأراضي السورية.

ووفقاً للبيان، فقد جرى الاجتماع “في أجواء إيجابية”، وشدد على احترام وحدة الأراضي السورية.

وفي موسكو، قالت وزارة الدفاع الروسية إن الوزير سيرغي شويغو بحث مع نظرائه الإيراني والتركي والسوري في موسكو قضايا تعزيز الأمن في سوريا.

وأضافت الوزارة أن وزراء دفاع وقادة الأجهزة الأمنية لسوريا وروسيا وتركيا وإيران “ركزوا في مباحثاتهم على محاربة كل المجموعات المتطرفة في سوريا وأكدوا حرصهم على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، كما تطرقت المحادثات لضمان الأمن الإقليمي”.

وبعد قطيعة دامت 11 عاماً، اجتمع في موسكو في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وزير الدفاع التركي ونظيره السوري، بحضور ومشاركة وزير الخارجية الروسي، واتفقا على تشكيل لجان مشتركة من مسؤولي الدفاع والمخابرات تعقد اجتماعات لها في العاصمة الروسية ولاحقاً في كل من أنقرة ودمشق.

الرئاسة التركية
الرئاسة التركية تكشف موعد الاجتماع الرباعي في موسكو بشأن سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى