شاهد بالفيديو

إعلامية مصرية تثير الجدل حول أداء الحج “أون لاين”.. ورواد التواصل الاجتماعي ينتقدونها

أثارت الإعلامية المصرية لميس الحديدي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر حديثها عن إمكانية أداء مناسك الحج عبر ميتافيرس أو تطبيق زووم.

إعلامية مصرية تثير جدلاً بحديثها عن الحج

وتساءلت الحديدي، أثناء تقديم برنامجها عبر فضائية “ON E” المصرية، عن سبب عدم تنظيم موسم الحج عبر تقنيات الواقع الافتراضي “ميتافيرس”، أو حتى “أون لاين” لمواكبة أحدث التطورات.

 


واستدركت: “هذا ليس رأيي أنا أسأل أسئلة فقط.. أنا أطرح أسئلة لبيان بعض التفسيرات المهمة للفلسفة نفسها”.

وقوبلت تصريحات الحديدي بموجة من الرفض والنقد بطريقة “مستفزة” من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 


ورداً على تساؤلات الإعلامية المصرية، قال الدكتور أسامة رسلان، من الأزهر الشريف في مصر، إن المسلمين مأمورون بأداء الحج كما أداه النبي صلى الله عليه وسلم، والذي قال في الحديث الشريف: “خذوا عني مناسككم”، وامتثالًا لقول الله تعالى: ” ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

وأضاف: “العبادات بعضها مرتبط بموعد، وبعضها الآخر مرتبط بموعد ومكان، والحالة الأخيرة تنطبق على الحج: مخالفة ذلك تحيلنا لقضية النسيء، التي أعدها القرآن من قبيل الكفر”.

كما أوضح أن الجاهلية قبل الإسلام كانوا يغيرون موعد الحج من عام لآخر للتعجيل بالقتال.

 


واستشهد بآية سورة التوبة، القائلة: “إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ”.

وبحسب رسلان فإن المملكة العربية السعودية وفرت تقنيات ميتافيرس على سبيل التعليم والسياحة الدينية، لكن ليس لأداء الشريعة، فهذا لا يجوز في الإسلام.

إعلامية مصرية تثير الجدل حول أداء الحج "أون لاين".. ورواد التواصل الاجتماعي ينتقدونها
إعلامية مصرية تثير الجدل حول أداء الحج “أون لاين”.. ورواد التواصل الاجتماعي ينتقدونها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى